-->

استبعاد عمر سليمان وحازم ابو اسماعيل وخيرت الشاطر من الترشح لرئاسة مصر

القاهرة 15ابريل2012 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) اعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية مساء السبت استبعاد عشرة من المرشحين للرئاسة من بينهم اللواء عمر سليمان النائب السابق للرئيس المخلوع حسني مبارك ومرشح الاخوان المسلمين خيرت الشاطر والسلفي حازم صلاح ابو اسماعيل.
واوضح المسؤول في اللجنة طارق ابو العطا لفرانس برس ان سليمان استبعد لانه لم يحصل على التوكيلات المطلوبة للناخبين من 15 محافظة مصرية كما ينص القانون.
كما استبعد الشاطر الذي كان في السجن حتى مارس 2011 بسبب اشتراط القانون مرور ست سنوات من تاريخ انقضاء العقوبة ليحصل اي سجين على رد الاعتبار والتمكن من استعادة حقوقه السياسية.
اما ابو اسماعيل فهو لا يمكنه الترشح للرئاسة بسبب حصول والدته على الجنسية الاميركية. ويشترط القانون على المرشح للرئاسة ان يكون مصريا من ابوين مصريين لم يسبق ان حصل اي منهما على جنسية اجنبية وان تكون ايضا زوجته مصرية الجنسية.
وكانت اللجنة اعلنت مساء السبت في بيان استبعاد عشرة من المرشحين ال23 للانتخابات الرئاسية المقرر ان تجرى في مايو المقبل الا انها لم تعلن اسماءهم.
وجاء في بيان للجنة أنه وبعد ان "أنهت عملها الذي بدأته من أول أمس بشأن فحص ومراجعة جميع ملفات المتقدمين للترشح لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية والذى تحدد له يومي 23 و24 مايو سنة 2012، وكذلك بحث الاعتراضات المقدمة من بعض المرشحين على آخرين, قد انتهت إلى استبعاد عشرة من طالبي الترشيح لعدم توافر شرط او اكثر من الشروط الواجب توافرها قانونا".
واضافت انها "كلفت أمين عام اللجنة بإخطار من تم استبعادهم ليتسنى لمن يرغب منهم فى التظلم إلى اللجنة فى المواعيد المقررة قانونا".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *