-->

في الذكرى الرابعة لمحرقة غزة : الشعوب المغاربية تطالب بتجريم التطبيع مع إسرائيل


المغرب العربي (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) اندلعت مع الساعات الأخيرة لسنة 2012 هبة شعبية مغاربية، متضامنة مع الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة، تزامنت مع الذكرى الرابعة لمحرقة غزة التي أباد فيها الصهاينة العزل والأبرياء من الشعب الفلسطيني وسط صمت “مخزي” و”فاضح” لمجلس الأمن الدولي.
وفي الصحراء الغربية عبرت الرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي عن تضامنها المطلق مع الشعب الفلسطيني وكشفت انها بصدد تنظيم انشطة مشتركة مع فعاليات فلسطينية لنصرة الشعبين الفلسطيني والصحراوي.
وفي المغرب نظم ناشطون مغاربة وقفات، من أجل التعبير عن ‘الدعم الكامل للشعب الفلسطيني ولمقاومته البطلة، والتنديد بالتطبيع والاستسلام، ودعم المصالحة الوطنية على قاعدة الصمود والمقاومة والتشبث بالثوابت’.
وعبر المغاربة عن الاستياء من ‘ارتفاع الواردات الصهيونية إلى المغرب’ و’ارتفاع نسبة المغاربة الذين زاروا الكيان الصهيوني إلى 900 خلال خمسة أشهر’ و’مشاركة راقصة صهيونية في المهرجان الدولي للرقص الشرقي بمراكش’، و’استضافة برنامج حميد برادة، بالقناة الثانية، للصهيوني افير برونشطاين’ و’إحياء زهرة هندي لحفلين غنائيين في تل أبيب’.
وادان المتظاهرون ‘كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني والصهاينة تحت أية ذريعة كانت وتحت أي مسمى أو إطار’ وطـالبت المسؤولين المغاربة بـ’إنهاء كل مبادرات التطبيع ومساءلة المطبعين وإلغاء العقود المبرمة من الشركات الداعمة للكيان الصهيوني أو لمشاريعـه الاستيطانية’ و’منع نقل جثامين اليهود المغـاربة إلى الكيـان الصهيـوني، لما يشكله من منازعة في مغـربيتهم ومن دعم للاستيطان ونهب الأراضي’.
وكان عدد من الناشطين على ‘الفايسبوك’ والغيورين على فلسطين قد دعوا إلى وضع العلم الفلسطيني على البروفايلات في الفايسبوك طوال الاحتفال بعيد رأس السنة تأكيدا على حبهم لفلسطين، وأيضا تضامنا مع غزة في ذكرى محرقة غزة التي انطلقت يوم 27 ديسمبر 2008 وأسفر اليوم الأول من المحرقة عن مقتل أكثر من 200 فلسطينياً وجرح أكثر من 700 آخرين.
واستمر القتل بالفسفور الأبيض والقنابل العنقودية…على مدى 22 يوما أسفرت عن استشهاد ما يزيد عن 1500 فلسطيني أكثر من نصفهم من النساء والأطفال وإصابة 5450 آخرين. فيما تم تدمير المئات من المباني السكنية والخدماتية التعليمية و الصحية وغيرها، و تجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.
وقد لقيت هذه الدعوات التضامنية استجابة كبيرة من الشباب الذين زينوا صفحاتهم الشخصية بأعلام فلسطين.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *