-->

بيان موجه إلى بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية صادر عن الوقفة الشبانية المنظمة بالشهيد الحافظ بوجمعة يوم 25 فبراير 2013

مخيمات اللاجئين الصحراويين (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) نظمت فعاليات شبانية صحراوية يوم الاثنين 25 فبراير 2013 مسيرة تضامنية مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية وقفت المسيرة امام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وجه من خلالها الشباب الصحراوي رسالة إلى القيادة السياسية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وفيما يلي نص البيان:
إذ نـُذكر بالوضعية القانونية للصحراء الغربية التي تـُعتبر إقليما لم تتم فيه عملية تصفية الاستعمار حتى اللحظة ويقع تحت المسؤولية القانونية للأمم المتحدة من جهة، ومن جهة أخرى تـُشرف بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية على تمثيل المجتمع الدولي في هذا الإقليم الواقع تحت الاحتلال بنص اللائحة 34/37 الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 21 نوفمبر 1979.
نـُعبر نحن الفعاليات الشبانية الصحراوية بمخيمات اللاجئين الصحراوين بجنوب غرب الجزائر المجتمعون اليوم في هذه الوقفة السلمية عن رفضنا المطلق لحالة السلبية والتخاذل اللتين تتعاطى بهما بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية بعد اعتقال المغرب للنشطاء الحقوقيين الصحراويين في المدن الصحراوية المحتلة وإحالتهم على المحاكم العسكرية ثم الحكم عليهم بأحكام غير مسبوقة في قسوتها في خرق سافر لجميع المواثيق الدولية التي تحمي المدنين في مناطق النزاعات والأقاليم الواقعة تحت الاحتلال.
وإذ نعتبر أن الحادثة المذكورة تأتي ضمن سلسلة من الممارسات القمعية التي واظبت إدارة الاحتلال المغربي على ممارستها ضد المدنيين الصحراويين منذ احتلالها للإقليم في أكتوبر 1975 استخفافا منها بالمجتمع الدولي وخرقا منها للمواثيق والعهود الدولية التي وقعتْ عليها.
وإذ ندين بشدة الأحكام الظالمة التي أصدرتها محكمة الاحتلال في حق النشطاء الحقوقيين الصحراويين باعتبارهم ممثلي السكان الصحراويين النازحين إلى مخيم أكديم إيزيك في لجنة الحوار التي تفاوضتْ معها السلطات الرسمية المغربية في شخص وزير الداخلية ووالي الجهة قبل تفكيك المخيم بطريقة عدائية استخدمت فيها كل صور العنف والوحشية من قبل الجيش والشرطة المغربية، وتلتها عملية شوفينية مغربية ضد العنصر الصحراوي في المدن الصحراوية المحتلة، نؤكد على النقاط التالية:
نستغرب تخلي الأمم المتحدة ممثلة في بعثة "المينورسو" عن مسؤولياتها في حماية المدنيين الصحراويين العزل، وصمتها المخجل تجاه محاكمة المدنيين الصحراويين أمام محكمة عسكرية رغم الوضع القانوني للصحراء الغربية.
نستغرب أيضا تقاعس مجلس الأمن الدولي عن إدراج مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها ضمن صلاحيات البعثة الأممية إلى الصحراء الغربية أسوة بباقي بعثات الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم.
نحمل المملكة المغربية المسؤولية عن خطورة انزلاق الوضع في الصحراء الغربية إلى مسارات خطيرة ومجهولة العواقب ما لم تحترم حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، بما في ذلك حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال طبقا للقانون الدولي.
نضع الأمم المتحدة أمام مسؤولياتها القانونية والأخلاقية للوفاء بالتزاماتها في تطبيق المخطط ألأممي الإفريقي المتفق عليه من طرفي النزاع، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، والمصادق عليه من طرف مجلس الأمن بالإجماع ضمن اللائحة 690 لسنة 1991.
نطالب الأمم المتحدة بالضغط على المغرب من أجل إطلاق سراح فوري ودون شروط لكل المعتقلين الصحراويين وفي مقدمتهم أولئك المحكوم عليهم من طرف المحاكم العسكرية.
نطالب الأمم المتحدة ببعث لجنة أممية لتقصي الحقائق بخصوص الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف قوات الاحتلال المغربي ضد المدنيين الصحراويين، بما في ذلك حالات القتل خارج نطاق القانون والاختطافات والاعتقال التعسفي وممارسة التعذيب على نطاق واسع.
نطالب الأمم المتحدة بالتعجيل بوضع آلية أممية لحماية ومراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
نطالب بالوقف الفوري لنهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية التي يتم استنزافها في خرق سافر للوائح الأمم المتحدة وتوصياتها خاصة منها تلك المتعلقة بسيادة الشعوب على ثرواتها الطبيعية.
وفيما يلي قائمة بأسماء المُعتقلين السياسيين الصحراويينالـ 25 "مجموعة أكديم إيزيك" والأحكام الجائرة التي أصدرها القضاء العسكري المغربي في حقهم:
·        الحكم بالمؤبد في حق كل من:
ـ عبد الله أبهاه.
ـ إبراهيم الإسماعيلي.
ـ محمد باني.
ـ البشير بُوتنكّيزة.
ـ لعروسي عبد الجليل لمغيمظ.
ـ عبد الله لخفاوني.
ـ سيد أحمد لمجيد.
ـ أحمد السباعي.
ـ حسنا أعليّا (حُكم عليه غيابياً بالمؤبد).
·        الحكم بـ 30سنة سجناً نافذاً في حق كل من:
ـ النعمة  أصفاري.
ـ الشيخ بنكّا.
ـ محمد بوريال.
ـ حسن الداه.
·        الحكم بـ 25 سنة سجناً نافذاً في حق كل من:
ـ محمد خونا بابيت.
ـ الديش الضافي.
ـ البكاي العرابي.
ـ محمد أمبارك لفقير.
ـ محمد الأمين هدي.
ـ الحسين الزاوي.
ـ عبد الله التوبالي.
ـ محمد التهليل.
·        الحكم بـ 20 سنة سجناً نافذاً في حق كل من:
ـ محمد الأيوبي.
ـ البشير خدّا.
وقضتْ ذاتُ المحكمة في حق كل من التاقي المشظوفي وسيدي عبد الرحمان زيّو حُكماً بما قضيا (أزيد من سنتين).

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *