-->

صحيفة المحيط المصرية : المغرب يتربع على عرش تهريب المخدرات

القاهرة(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- أبرزت صحيفة المحيط الالكترونية
المغربية ان المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا كمصدر للمخدرات، مما جعله يتربع على عرش تهريب المخدرات عالميا، حيث أصبح مقصد الدول الأوربية والإفريقية في تهريب المخدرات كمصدر رئيسي للقنب المنتج للحشيش
وأكدت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات أن المغرب صدر للعالم ما يزيد عن 82% من إجمالي المخدرات التي ضبطتها سلطات الجمارك في جميع أنحاء العالم، حسب إفادة المنظمة العالمية للجمارك.
وكشف التقرير تضيف الصحيفة المصرية " أيضا حجز 129 طن من القنب الهندي في المناطق الحدودي للمغرب استعدادا لتصديرها لدول الجوار، وتم أيضا حجز 83 طن بمصر و33 طن ببوركينا فاسو.
وأكد التقرير أن المغرب هو بوابة تصدير المخدرات بمختلف أنواعها إلى أوروبا وإفريقيا، وان هناك شبكات وعصابات المافيا تدير أعمالها من داخل المغرب.
وفي هذا الإطار، ندد التقرير بالتسهيلات التي تقدمها الوسائل الأمنية المغربية في تمرير المخدرات،، الشيء الذي وضعته كتابة الدولة الأمريكية بالخطير.
وأشارت الصحيفة الى "أوربيّين بوليس أوفيس" المعروفة اختصارا بـ"يوروبول" كشفت كيف أن الجريمة المنظمة تساهم بطرق غير مباشرة في إنتاج وتوزيع القنب بشكل كبير، بين الدول المصدرة والمستورد للمادة المصنعة للحشيش.
وأبرزت الصحيفة المصرية التحذيرات التي أطلقها الرئيس محمد عبد العزيز حول محاولات المغرب لزيادة إنتاج وتصدير المخدرات للإساءة للقضية الصحراوية قصد تدمير المجتمع الصحراوي، مطالبا بـ"التجنيد بقوة لمحاربة آفة المخدرات ومحاصرتها في بداياتها من خلال القوانين الصارمة والحذر والاستنفار داخل الأجهزة الأمنية المختلفة".
واضاف الرئيس الصحراوي تبرز صحيفة محيط المصرية "إن المغرب الذي يزرع المخدرات ويُصدرها لا يتوانى عن استعمالها للإساءة لقضيتنا العادلة ومحاولة تدمير قيم ومثل شعبنا المستمدة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف".
وشدد الرئيس الصحراوي على ضرورة أن تتصدى ما أسماها أجهزة الأمن والقضاء لمخططات المغرب، حتى "لا ترضخ الأجهزة المعنية للضغوط بهدف احتواء ومحاربة الآفات الاجتماعية الدخيلة على المجتمع الصحراوي"، مبديا أمنيته في أن تتجند جميع الإمكانيات لخدمة هذا الهدف وإشاعة دولة الحق والقانون"، وفق تعبير المتحدث.
من جانبه أدان وزير الداخلية السيد حمادة سلمى استمرار المملكة المغربية في إنتاج و تصدير المخدرات مشيرا إلى الأساليب والوسائل الخطيرة التي تتبعها الحكومة المغربية "في التغاضي عن محاربة هذه الآفة بل وتقدم لها كل التسهيلات خاصة كونها تشكل مصدرا هاما تستفيد منه الجهات الرسمية المغربية".
كما أضاف أن الرباط "ظلت دائما تدعم الاتجار غير المشروع للمخدرات منتهجة أساليب مختلفة بما في ذلك تكوين ودعم العصابات الإجرامية المنظمة ومجموعات التهريب التي تعمل بقوة لإيجاد الطرق التي تمكنها من تصدير هذه السموم سواء للبلدان المجاورة أو أوروبا".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *