-->

عشرات الالاف يخرجون في تونس بذكرى يوم الارض مساندة للشعب الفلسطيني


تونس - تقرير عماد عمر - وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: تضامن عشرات
الالاف من الجماهير العربية  المشاركة في منتدى الشباب الاجتماعي العالمي الذي عقد في تونس منذ الاسبوع الماضي مع الشعب الفلسطيني في ذكرى يوم الارض الخالد .
حيث تجمعت الحشود المشاركة في مسيرة التاييد للحقوق الفلسطينية والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني في ذكرى يوم الارض في شارع الحبيب بورقيبة من ثم انطلقت متجهة الى السفارة الفلسطينية بالعاصمة التونسية .
وشارك في المسيرة عشرات الالاف من الجماهير العربية والاجنبية المشاركة في المنتدى العالمي من بينهم شخصيات سياسية ومحللين سياسيين ودبلوماسيين الى جانب وفد فلسطين المشارك في المنتدى وسط احتياطات امنية من قبل الاجهزة الامنية التونسية التي انتشرت في مقدمة المسيرة حفاظا على المشاركين بها .
وردد المشاركون في المسيرة الهتافات المناهضة للعنصرية والمنددة بسياسة اسرائيل والاستيطان والمطالبة بتحرير فلسطين والافراج عن الاسرى من داخل السجون الاسرائيلية .
 
وقال محمد شامية المدير التنفيذي للمجموعة العربية للتنمية والتمكين الوطني والتي كان لها المشاركة البارزة في منتدى الشباب الاجتماعي العالمي بتونس ان هذا المنتدى الذي شاركت فيه مجموعة كبيرة من المؤسسات والمنظمات العربية جاء في لحظة تاريخية تمر على الشعب الفلسطيني وقضيته بل انه جاء ايضا في لحظة تمر بها المجتمعات العربية في حالة من التحول الديمقراطي وخاصة في ظل ثورات الربيع العربي لذلك كان لزاما ان يكون مثل هذا المنتدى لمناقشة ما وصل اليه الربيع العربي والمسائل العديدة المتعلقة بالكرامة الانسانية بالعالم باسره  واختيار مكان المنتدى في تونس اوصل رسالة الى كل احرار العالم ان المنطقة تعيش متغير كبير وتتوج هذا المنتدى الذي شاركت فيه المئات من المؤسسات الدولية  بمسيرة تضامن مع الشعب الفلسطيني في ذكرى يوم الارض ليوجه رسالة الى كل الاحرار بالعالم بانه كفة معاناة للشعب الفلسطيني الذي مر خلال 65 عام ماضية بمعاناة هي الاكبر في تاريخ البشرية انتهكت خلالها الكرامة الانسانية  وانتهكت كافة حقوقه بما فيها ارضه الفلسطينية .
 
واكد شامية ان رسالة الجماهير العربية اليوم كانت واضحة من الميدان الذي انطلقت فيه اول ثورة عربية ليعبر للجميع عودة القضية الفلسطينية الى المسرح الدولي بعد غيابها خلال الثلاث سنوات الاخيرة نتيجة ما تمر به المنطقة العربية من ثورات وانشغالات داخلية لتلك الدول .
 
واشار شامية الى ان خروج الجماهير في مسيرة يوم الارض في تونس يؤكد ان القضية الفلسطينية حاضرة بالاذهان وان الرسالة وصلت دوليا وعربيا بضرورة انهاء الاحتلال ووقف معاناة الشعب الفلسطيني .
 
واوضح شامية ان المنتدى نجح في توصيل رسائله ولكن يبقى التحدي الاهم على كل الدول الغربية المتغنية بمسالة الديمقراطية وحقوق الانسان ان لا تكل بمكيالين فاسرائيل انتهكت كل الحقوق ولا نستوعب ان يتم الوقوف بجانبها من قبل امريكا رغم كل ما يتم من انتهاكه للحقوق الفلسطينية والانسانية .
 
ووجه شامية التحية للشعب التونسي على وقوفه الى جانب الشعب الفلسطيني واحتضانه منتدى الشباب الاجتماعي العالمي مؤكدا ان تونس احتضنت النضال الفلسطيني على مدار سنوات النضال الفلسطيني وهي اليوم  تؤكد  من جديد بانها تقف الى جانب شعبنا في ظل هذا الظرف التاريخي والدقيق التي تمر به القضية الفلسطينية
 
 
وقال صلاح عبد العاطي احد اعضاء الوفد الفلسطيني المشارك في منتدى الشباب الاجتماعي العالمي انه في هذا اليوم تجدد الجماهير العربية مساندتها للشعب الفلسطيني وتطالب بتحرير الارض وضمان تحرير الاسرى وعودة اللاجئين .
واكد ان العالم الحر يرسل رسالة للنظام الامبريالي الصهيوني بانه كفى احتلال وكفى عدوان وكفى جرائم حرب وانه ان الاوان لعزل ومقاطعة اسرائيل موضحا ان خمسة ايام من المنتدى كانت فلسطين العنوان الابرز الذي احتل كافة فعاليات المنتدى واليوم مسيرة بعشرات الالاف من كل دول العالم ومن الشعب التونسي الذي عودنا على مساندة قضية الشعب الفلسطيني واحتضان الثورة الفلسطينية , اليوم يقولون للشعب الفلسطيني ان هناك احرار بالعالم يساندونكم فاستمروا في نضالكم ومقاومتكم للمحتل الغاشم .
وتوجه عبد العاطي برساله للشعوب والاحرار بالعالم بانه يجب ان تبقى قضية فلسطين حاضرة والا يستفرد الاحتلال والامريكان في الشرق الاوسط عبر مشاريعهم التصفوية التي تهدف الى تجزئة المجزء وتقسيم المقسم حيث ان الاوان لضمان الكرامة لهذه الشعوب وان الاون لنساند كل الذاهبون باتجاه الحرية والعدالة والدمقرطة على قاعدة الامساك بالحقوق الوطنية وايضا على قاعدة ان نوجد حوار خلاق يبني دولة مدنية حرة تكون هناك فيها شراكة سياسية للجميع لكي نستطيع استعادة حقوقنا وبناء اوطاننا .
واستطرد عبد العاطي اما لشعوب العالم فنقول ان الاوان لتعزيز النضال الوطني على قاعدة ان التضامن مع فلسطين هو تضامن مع الانسانية وينبغي الا نغفل القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العالم الحر وقضية الامة العربية والاسلامية وكل احرار العالم .
وتوجه عبد العاطي بالشكر لتونس الشقيقة والى الجماهير العربية والتونية التي خرجت لمساندة الشعب الفلسطيني ولتونس على استضافتها لهذا المنتدى على مدار خمسة ايام ووفرت كل التسهيلات بهذا المجال .
وقال اشرف العجرمي وزير الاسرى السابق والذي شارك في اعمال المنتدى الاجتماعي العالمي للشباب انه يثلج صدورنا ان هذه الجماهير الكبيرة من شتى دول العالم يقفون اليوم بمسيرة حاشدة لمساندة الشعب الفلسطيني في ذكرى يوم الارض فالثورات العربية ستنتج واقع جديد سيكون لصالح القضية الفلسطينية وما نشهده اليوم هو اعادة احياء القضية الفلسطينية في اطار التضامن العربي والتضامن العالمي الكبير والواسع ونامل ان تكون هذه مقدمة لان تعود القضية الفلسطينية تحتل موقعها المركزي باعتبارها قضية من الدرجة الاولى تنتهك فيها حقوق الانسان الفلسطيني وباسم الديمقراطية يتم فيها التنكيل بهذا الشعب والشعوب العربية الاخرى .
وناشد العجرمى الشعوب العربية بان تهتم بالقضية الفلسطينية وان تبقى هذه القضية في مركز اولوياتها لان قضية التحرر قضية واحدة لا يمكن ان تتجزء وان الامة العربية امة واحد بغض النظر عن المشكلات الخاصة بكل قطر عربي .
ووجه العجرمي رسالة الى الجماهير الفلسطينية التي تحيي ذكرى يوم الارض في الداخل الفلسطيني بضرورة اعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وانهاء الانقسام حتى نتمكن من التصدى لكل اجراءات وسياسات الاحتلال للتنكيل بالشعب الفلسطيني وشطب قضيته عبر الاستيطان واجراءاته المختلفة .
وعبر الوزير العجرمي عن شكره للشعب التونسي على وقفته التاريخية الى جانب الشعب الفلسطيني عبر مراحل تاريخه النضالي  وقال نحن ممتنون جدا وشاكرون للشعب التونسي لاحتضان الشعب الفلسطيني متمنيين ان يبقوا دائما الى جانب شعبنا كما عاهدناهم دائما .
 
يذكر انه في كل عام تحيي جماهير الشعب الفلسطيني في كافة اماكن تواجدها وخاصة بالضفة الغربية وقطاع غزة ومناطق 48 ذكرى يوم الارض لتعبر للاحتلال تمسكها بالثوابت الفلسطينية وبالارض الفلسطينية .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *