-->

موريتانيا تفتتح أكبر محطة طاقة شمسية بأفريقيا

نواقشوط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) افتتحت الحكومة الموريتانية وشركة
"مصدر" الإماراتية في العاصمة الموريتانية نواكشوط أكبر محطة في أفريقيا لإنتاج الطاقة الشمسية بتقنية الخلايا الكهروضوئية، وبلغت تكلفة المشروع المنجز بتمويل إماراتي 117.5 مليون درهم إماراتي (31.99 مليون دولار). ومن شأن تشغيل المحطة الجديدة أن يساهم في تلبية احتياجات موريتانيا من الطاقة، وفي الحد من استهلاكها للطاقة الحرارية الغالية الثمن.

واستغرق إنجاز المشروع -الذي أطلق عليه اسم "محطة الشيخ زايد للطاقة الشمسية في موريتانيا"- نحو أربعة أشهر، وقدمت شركة "مصدر" الإماراتية 31 مليون دولار من تكلفة إنجاز المشروع، بينما تكفلت الحكومة الموريتانية بتوفير المبلغ المتبقي (نحو مليون دولار).
وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة الجديدة 15 ميغاوات، أما الإنتاج المتوقع فسيكون في حدود 25جيكاوات سنويا، وستساهم في توفير نحو 10% من إجمالي قدرة شبكة الكهرباء في موريتانيا، كما ستساهم أيضا في تفادي انبعاث 21225 طنا من ثاني أكسيد الكربون سنويا.
وتبلغ القدرة الحالية لشبكة الكهرباء في موريتانيا نحو 144 ميغاواط يتم إنتاج معظمها من مولدات الديزل، مما أوجد نقصاً في إمدادات الطاقة، ولكنها في المقابل تنعم بموارد غنية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مما يتيح لها تأمين جزء كبير من الطاقة الكهربائية عبر مصادر نظيفة ومستدامة وموثوقة، ولا سيما طاقة الرياح التي تعادل وحدها تقريباً أربعة أضعاف الطلب السنوي على الطاقة في البلاد، حسب ما يقوله الخبراء.
المصدر: الجزيرة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *