-->

ولد الاغظف يدعو الى التعاون الاقتصادي بين المغرب و موريتانيا


نواقشط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رئيس الحكومة المغربي بن كيران الذي يقوم بزيارة رسمية الى موريتانيا للمشاركة فيافتتاح اللجنة المشتركة بين موريتانيا والمغرب في دورتها السابعة والمنعقدة اليوم في قصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط.
وقال رئيس الحكومة المغربي أنه سلم رسالة خطية من العاهل المغربي تتضمن دعوة لزيارة المغرب للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.
كما اكد بن كيران أن المغرب و موريتانيا دولتين شقيقتين تربط بينهما روابط الصدق والوضوح والمعاملات الودية والتعاون الحقيقي".
كما دعا رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بن كيران إلى إلغاء التأشرة بين بلاده وموريتانيا، معتبرا أن ذلك يشكل شرطا حقيقيا لإقامة تعاون حقيقي بين البلدين، مؤكدا أنه لا يفهم "لماذا نحتاج لحد الآن إلى تأشيرة للمرور، يجب أن نصفي الأمور المؤدية إلى هذا الوضع ولا يوجد ما هو حقيقي دون تسويتها".

و أضاف بن كيران على أنه تجاوز الحسابات والعمل على تعزيز المبادلات والاستثمارات خدمة للعلاقات الاقتصادية الهامة بين البلدين، معبرا عن أمله في النظر إلى المرحلة بواقعية، وتقدير الأمور من خلال حكم التاريخ، مشيرا إلى أن الشعبين ينبغي أن يكونا كتلة واحدة في كل شيء، في جلب المنافع ومواجهة الإكراهات وجلب التعاون.
قال الوزير الاول الموريتاني مولاي ولد محمد الاغظف في افتتاح الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة الموريتانية المغربية اليوم بقصر المؤتمرات بنواكشوط أن "التحولات العميقة،
والتحديات الكبيرة" التي تشهدها المنطقة يستدعي "اعتماد شراكة متميزة تجعل من التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتنمية الموارد البشرية نواة لعلاقات ثنائية نموذجية" بين موريتانيا والمغرب "تكون قاطرة للاندماج المغاربي الحقيقي الذي يفرضه الماضي المشترك ووحدة الآمال والتطلعات".
ونوه ولد محمد الأغظف بما وصفه بالإنجازات التي تمت حتى الآن "من إنشاء للأطر القانونية اللازمة لمباشرة العمل على مختلف الأصعدة للرقي بهذا التعاون إلى المستوى المنشود"، معترفا بأن "المسار شاق وطويل، وأنه علينا اتخاذ الكثير من التدابير لتحقيق أهدافنا وطموحاتنا المشتركة".
ودعا الوزير الأول كافة رجال الأعمال في البلدين إلى تكثيف الجهود واستغلال كل الفرص المتاحة لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة تضمن الربح للجانبين وتعطي دفعا للتكامل الاقتصادي.
وطالب ولد محمد الأغظف بـ "خلق المناخ الملائم لتنمية العمل والمبادرة وانسياب حركة البضائع"، مؤكدا أن ذلك "يمر حتما عبر الضمان المتبادل لحرية التنقل والنقل والاستثمار والتملك"، داعيا إلى "تشجيع مبادرات الفاعلين الاقتصاديين في القطاع الخاص"، لأن ذلك يشكل "أمرا ضروريا لتطوير التعاون في المجالات التجارية والصناعية".
وأشاد ولد محمد الأغظف بما حققت موريتانيا والمغرب من تعاون "في مجالات التعليم العالي والصحة ونقل الخبرة والتكوين المهني على وجه الخصوص"، معتبرا أن ذلك "سيوسع مجالات فرص التشغيل، الذي هو الرافعة الحقيقية للنمو الاقتصادي، ويمكن من التصدي للبطالة التي تعاني منها شريحة كبيرة من شبابنا".وتعتبر القمة السابعة مناسبة للبلدين لتذويب الجليد الذي سيطر على العلاقات الثنائية، وترتب عنه توتر في بعض التصريحات وصلت الى اتهام أطراف موريتانية تورط المغرب في محاولة اغتيال الرئيس الموريتاني محمد بن عبد العزيز، وكذلك قلق مغربي من تطوير موريتانيا لعلاقاتها مع إيران.
وركزت القمة على ما هو اقتصادي وتجاري وتفادت الكثير من المواضيع وعلى رأسها موضوع الصحراء الغربية، إذ تستشير الأمم المتحدة موريتانيا ويزورها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس للبحث عن حل للنزاع و تعترف بالجمهورية الصحراوية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *