-->

تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية تندد بالتدخل العنيف للقوات المغربية في حق المدنيين

العيون (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) في إطار الزيارة التي يقوم بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة "السيد اكريستوفر روس" الى الصحراء الغربية ، وبعد تحدي الجماهير الصحراوية للحصار الخانق المضروب على كافة شوارع مدينة العيون ، والوصول الى عين المكان للمشاركة في وقفة سلمية ، دعت إليها تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون الصحراء الغربية يوم 19أكتوبر 2013 بشارع السمارة . قامت قوات القمع المغربية بمختلف تلاوينها بتدخل عنيف لتفريق المتظاهرين الصحراويين السلميين في أغلب أحياء المدينة ،وقد نتج عن هذا التدخل الوحشي في حق الأبرياء العزل سقوط العديد من الجرحى والمصابين ، ومداهمة المنازل وتخريب الممتلكات ، هذا التصرف الذي أسقط عن الدولة المغربية القناع وكشف للعالم حقيقتها المستبدة .
إن النظام المغربي وكما عودنا في كل مرة لم يستوعب بعد أن القمع والترهيب والاعتقال ، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لن يثني الصحراويين عن انتزاع حريتهم وكرامتهم ، فتحية اعتزاز وتقدير للجماهير الصحراوية الصامدة التي عودنا دائما على تواجدها في الزمان والمكان المحددين متشبثة بمطالبها المشروعة. 
إن صم الآذان عن صوت الشعب الصحراوي الصادح والمطالب بحقه في تقرير المصير والاستقلال ، لن يزيد الوضع إلا تفاقما وتصعيدا. وعليه فإن تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون الصحراء الغربية تعلن ما يلي : 
- تنديدها الشديد بالتدخل العنيف والغير مبرر من طرف القوات الأمنية المغربية. 
- مطالبتها مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بتحمل المسؤولية وفتح تحقيق عاجل في هذه الإتنهاكات الخطيرة التي يتعرض لها الصحراويين . 
- وضع حد للممارسات القمعية للدولة المغربية و ثنيها عن الاستمرار في ارتكاب جرائمها في حق الصحراويين العزل.
- خلق آلية أممية لحماية حقوق الإنسان والتقرير عنها بالصحراء الغربية . 
- التعجيل بتطبيق مخطط السلام من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه الغير قابل للتصرف عبر تقرير مصيره في استفتاء حر عادل ونزيه . 
- رفع الحصار الأمني و العسكري و الإعلامي المضروب على الصحراء الغربية . 
عن تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون 
الصحراء الغربية            

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *