-->

روس يشرع في جولة مغاربية لتحريك عملية السلام "المتعثرة" في الصحراء الغربية

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ وصل المبعوث الشخصي للأمين العام
للأمم المتحدة كريستوفر روس اول امس السبت الى المغرب في اولى محطاته في جولة تشمل كذلك المناطق الصحراوية المحتلة إضافة الى مخيمات اللاجئيين الصحراويين والبلدين الملاحظين (موريتانيا، الجزائر) بهدف تحريك عملية السلام الصحراوي "المتعثرة"، كما اوضحت صحيفة القدس العربي اللندنية الصادرة اليوم الاثنين.

وجولة كريستوفر روس هي الثانية بعد قرار لمجلس الامن الصادر ابريل والذي ينص على ضرورة الاستمرار في المفاوضات بعد اقرار المنظمة الدولية ان مقاربة روس منذ 2009 القائمة على الاتصالات غير المباشرة بين اطراف النزاع الصحراوي تحت رعايته، لكن لم تسفر عن نتائج "ملموسة" تقول الصحيفة مذكرة بقوله في جولته الاولى انه سيعمد الدبلوماسية "المكوكية" لاعادة اطراف النزاع الى طاولة المفاوضات المباشرة.
وفي لقاء خلال جولته السابقة بالمنطقة في يونيو الماضي قال روس لمغاربة التقاهم انه "حائز على دكتوراة بالصبر" الا انه طيلة الأشهر الماضية، فشل كريستوفر روس في إيجاد صيغة جديدة لتحريك المفاوضات بحسب ذات المصدر .
ومن المقرر ان يمضي كريستوفر روس ايام عيد الاضحى بعد غد الاربعاء في المدن الصحراوية الواقعة تحت السيطرة المغربية حيث يلتقي شخصيات حقوقية لم يسبق ان التقاها في زياراته الماضية .
وتأتي جولة روس الحالية التي تسبق تقريرا يجب ان يقدمه لمجلس الامن قبل نهاية السنة في وقت تناقش فيه اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة (لجنة تصفية الاستعمار) ملف النزاع الصحراوي وتصدر توصية في المسالة .
وذكرت الصحيفة انه يجئ كذلك في وقت اعلن فيه ملك المغرب لهجة تشدد، اعتبرتها جبهة البوليساريو انها تعكس ارادة "التعنت وادارة الظهر" للشرعية الدولية وتجاهل للجهود الاممية كون ذلك يتزامن والاستعدادات الجارية لاستقبال مبعوث الامم المتحدة للمنطقة.
ووصفت الجبهة ما جاء في خطاب ملك المغرب ب"مثابة ايعاز" للاجهزة المغربية لممارسة مزيد من القمع ضد الصحراويين الذين يستعدون للقاء روس .
وفي سياق متصل ، بحسب الصحيفة ،رحبت البوليساريو بالجهود الدولية الرامية الى ايجاد حل عادل ودائم لنزاع الصحراء الغربية يضمن حق الصحراويين في تقرير المصير، مبدية استعدادها للتعاون في هذا الاطار ودعت كلا من الامم المتحدة ومجلس الامن الى "ممارسة الضغوط الضرورية على المملكة المغربية حتى تنصاع لمقتضيات الشرعية الدولية وتحترم حقوق الانسان في الصحراء الغربية وترفع يدها عن نهب ثرواتها الطبيعية".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *