-->

جريدة نيجيرية تدين استمرار القمع و استغلال الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية

أبوجا،(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - أدانت جريدة "نيجيريا تربيون"، في
افتتاحية عددها الصادر اليوم الاثنين، القمع المتواصل و استغلال ثروات الشعب الصحراوي من قبل المغرب، داعية الدول الأعضاء بالإتحاد الإفريقي إلى فرض عقوبات اقتصادية و عسكرية و دبلوماسية على المغرب.
"نضم صوتنا إلى المؤتمر النيجيري للشغل و المنظمات و الشخصيات الأخرى المعنية في إدانة القمع المتواصل و استغلال الشعب الصحراوي" تقول الجريدة النيجيرية في افتتاحيتها، مضيفة أن الاستغلال المستمر لثروات الصحراء الغربية "يجب أن ينظر إليه على أنه جريمة ضد الإنسانية يجب وقفها الآن"
"استمرار احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب هو أمر غير مقبول في القرن 21" تتأسف الجريدة، مطالبة جميع وكالات الإتحاد الإفريقي ذات الصلة "بالعمل بنشاط" من أجل محاسبة المغرب على ممارساته الوحشية ضد الشعب الصحراوي.
"يجب ألا تبقى أية حجر إلا و تم دحرها لمنع الشركات المتعددة الجنسيات من المشاركة باستمرار في استغلال موارد الصحراء الغربية" تضيف الجريدة.
ودعت الجريدة النيجيرية في افتتاحيتها الشعب الصحراوي الى "الضغط من أجل نيل الحرية من خلال الوسائل السلمية"، مذكرة المغرب أن حق تقرير المصير هو "حق غير قابل للتصرف و ليس محل تفاوض"
"تصفية الاستعمار من إفريقيا لا يمكن أن تكتمل حتى تتحرر الصحراء الغربية" تؤكد الجريدة، مطالبة المغرب "بإجراء استفتاء فوري لتمكين شعب الصحراء الغربية من أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون البقاء كمقاطعة في المغرب أو أنهم يرغبون في إقامة دولة مستقلة"
و ذكرت الجريدة بأن الأمم المتحد تعترف حاليا بالصحراء الغربية كــ "إقليم غير متمتع بالتسيير الذاتي" له الحق في تقرير المصير و في السيادة على ثرواته و موارده الطبيعية، مضيفة أن المغرب يستمر في استغلال موارد الإقليم الطبيعية و يقمع بشكل مشين الشعب الصحراوي. تجدر الإشارة إلى أن نيجيريا تريبيون، التي أنشئت عام 1949، هي أقدم صحيفة خاصة في نيجيريا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *