-->

كريستوفر روس في زيارات غير معلنة الى العواصم الكبرى لبلورة مقترحات للنزاع في الصحراء الغربية

باريس (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) يزور المبعوث الشخصي للأمين العام
للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس عدد من العواصم المؤثرة في صنع القرار في نزاع الصحراء الغربية، لكنه يفضل عدم الكشف عن زياراته. وتأتي هذه الزيارات في إطار البحث عن الصغية المناسبة لتحريك المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو.
وكان كريستوفر روس قد زار العاصمة باريس الاثنين من الأسبوع الماضي، والتقى مسؤولين فرنسيين مكلفين بنزاع الصحراء الغربية المحتلة. ولم تكشف دبلوماسية باريس عن الزيارة، ولكن بعد مرور يومين اعترف الناطق باسمها في ندوة صحفية بأن روس كان في باريس ورفض تقديم معطيات حول فحوى المباحثات التي أجراها المبعوث الأممي.
وتفيد معطيات نقلتها وسائل اعلام مغربية أن روس بحث مع مسؤلين في الإدارة الأمريكية نزاع الصحراء الغربية بعد زيارة الملك محمد السادس الى البيت الأبيض يوم 22 نوفمبر الماضي، وانتقل لاحقا الى زيارة العواصم المؤثرة في صنع القرار وهي أساسا لندن وباريس ومدريد. وعلاقة بروسيا، يبدو أنها خولت لسفيرها في مجلس الأمن متابعة الملف مع روس.
كما تحدثت مصادر عن زيارة روس للعاصمة مدريد التي تعتبر أساسية لكريستوفر روس لسببين، الأول لأنها قوة استعمارية سابقة للصحراء الغربية قبل الاجتياع العسكري المغربي مازالت الأمم المتحدة تستشيرها في الملف، والثاني أنها ستصبح عضوا في ملجس الأمن الدولي مع بداية يناير المقبل.
وكان كريستوفر روس قد كشف في تقرير قدمه الى مجلس الأمن في نهاية أكتوبر الماضي أنه سينهج اللقاءات السرية بين المغرب والبوليساريو، حيث سيقوم بنقل المقترحات بين الطرفين والانتقال الى المفاوضات الرسمية والعلنية عندما تتوفر الشروط.
وارتباطا بهذا، تؤكد المعطيات المتوفرة وأساسا الزيارات غير المعلنة سعي كريستوفر روس الى بلورة مقترحات وصيغ جديدة لتقديمها الى المغرب وجبهة البوليساريو لتفادي الجمود الحالي نتيجة إصرار المغرب على مقترح الحكم الذاتي وتشبث جبهة البوليساريو باستفتاء تقرير المصير.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *