-->

شباب المناطق المحتلة يفضحون الاحتلال المغربي في المهرجان العالمي للشباب والطلبة

كيتو (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) شارك مناضلون من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية في ورشة " الصحراء الغربية اخر مستعمرة في افريقيا" على هامش المهرجان العالمي للشباب والطلبة بالاكوادور.
حيث قدموا شهادات حية عن واقع الشعب الصحراوي في ظل الاحتلال المغربي، وانتهاكات حقوق الانسان.
الشباب الصحراوي القادم من الارض المحتلة فضح السياسات المغربية الرامية الى القضاء على المقاومة السلمية، حيث تم عرض اشرطة فيديو توثق الانتهاكات المغربية في حق الصحراويين، والعنف ضد المرأة، والانتشار الكبير للقوات العسكرية والامينة ومحاصرة الاحياء والمدن، ومنع الوفود الاعلامية والبرلمانية والحقوقية الدولية من زيارة المنطقة.
مريم بناهو شابة من المناطق المحتلة قدمت شهادات صادمة وصور حية لما تتعرض له المرأة الصحراوية من قمع وتنكيل اثناء مشاركتها في الاحتجاجات او الوقفات المطالبة بحق تقرير المصير، واستطردت الشابة الصحراوية عن العنف الممارس ضد المرأة وخطورته على النفسية العامة للمجتمع الصحراوي الذي تحظى فيه المرأة بمكانة "محترمة" ومن العيب والعار المساس بكرامتها باي شكل من الاشكال.
فيما تحدث الشاب عبد العزيز مفتاح في مداخلته عن واقع الطلبة الصحراويين بالمواقع الجامعية المغربية" وسياسة التهميش والتمييز الممنهجة في حقهم من قبل السلطات المغربية والعراقيل التي يضعها الاحتلال في طريق سفرا المعرفة الصحراويين في المواقع الجامعية المغربية، كما تعحدث عن سياسات الاحتلال الرامية الى تجهيل الصحراويين من خلال حرمانهم من المعاهد والجامعات في وطنهم في الوقت الذي تستنزف ثرواتهم ويحرمون من عائداتها.
كما طالب الشباب العالمي بلعب دور فعال للتضامن مع الشباب الصحراوي ونقل معاناته الى كافة المنتديات الدولية.
حسنة مولاي الداهي شاب ايضا من الارض المحتلة قدم مداخلة حول "واقع حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية"
تحدث عن المضايقات التي يتعرض لها النشطاء الحقوقيين، التعذيب داخل السجون المغربية، وقمع المظاهرات بالقوة من قبل كافة التشكيلات العسكرية المغربية دون التفريق بين النساء والرجال والاطفال.
وفضح السياسة الممنهجة للاحتلال المغربي لطمس الهوية الصحراوية، والنهب المغربي للثروات الطلبيعية الصحراوية.
ودعاية التضليل التي يمارسها المغرب بتسويق الدعايات للمنتظم الدولي باستفادة الصحراويين من خيرات وطنهم، فيما تقبع العائلات الصحراوية تحت خط الفقر بالمدن المحتلة محرومة من كافة الحقوق.
وابرز التاثير الكبير الذي باتت تلعبه الجماهير الصحراوية في التصدي للسياسات المغربية وطرق المقاومة المبتكرة لتنظيم صفوف الانتفاضة.
تجدر الاشارة الى ان شبيبة الاحزاب المغربية المروجة للطرح المغربي تم طردها من هذه المنظمة خلال الاجتماع التحضيري الثاني للمهرجان العالمي للشباب والطلبة بالعاصمة الاسبانية مدريد في الفترة من 27 الى 29 يونيو 2013 ، حيث تمت المصادقة على طرد شبيبة حزب الاستقلال والشبيبة الاشتراكية من الويفدي بقرار تاريخي وضع حد للمناورات التي تقوم بها التنظيمات المغربية في عرقلة مسار التضامن الشباني العالمي مع عدالة القضية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير المغرب، فلم يحضر عن المغرب سوى مشاركة واحدة عن حزب النهج الديمقراطي تتبنى قضايا التحرر وتدافع عن حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير.




نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *