-->

كوبا وجنوب افريقيا تؤكدان مجددا دعمهما لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نيويورك (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) – أكد الممثل الدائم لجمهورية كوبا
لدى الأمم المتحدة، السيد ليون أوسكار غونزاليس دعم بلاده لحق الشعب الصحراوي الشرعي في تقرير المصير، في خطابه يوم الجمعة أمام لجنة تصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة .
وقال في مداخلته إن"كوبا تدافع عن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير على أساس احترام مبادئ و ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة .
و في هذا السياق ،شدد الديبلوماسي الكوبي على دعم بلاده لمجهودات الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي "لإيجاد حل سلمي يقبل به الطرفان شريطة إحترام تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية وفق القرار 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة".
وأضاف قائلا " إ ن إيجاد حل متفاوض عليه لهذا المشكل الذي عمر طويلا من شأنه أن يساهم في تعزيز السلام والأمن الإقليمي والدولي".
وأخيرا ،ذكر أوسكار غونزاليس بمساهمة المدارس والجامعات الكوبية في تمكين مئات من الصحراويين من الدراسة والتكوين.
من جهة اخرى وفي سياق التأييد الدولي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال اكدت أكدت جمهورية جنوب إفريقيا يوم أمس الاثنين، أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، أن استمرار احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب يشكل "تحديا" لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة و شرعية و مصداقية هذه الهيئة.
"إن كفاح الشعب الصحراوي هو كفاح من أجل تقرير المصير يستند إلى مبادئ تصفية الاستعمار و تعزيز حقوق الإنسان و المشروعية الدولية و استقرار و أمن الاتحاد الإفريقي" يقول السيد كينغسلي مامابولو، المندوب الدائم لجمهورية جنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة، في مداخلته خلال مداولات اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار.
و بعد أن ذكر أن الصحراء الغربية مدرجة ضمن لائحة الأمم المتحدة للأقاليم غير المستقلة منذ عام 1963، أكد الدبلوماسي الجنوب إفريقي أنه لا الأمم المتحدة و لا أي منظمة سواء كانت إقليمية أو دولية، و لا حتى أي بلد أخر في العالم، يعترف للمغرب بمطالبه السيادية على إقليم الصحراء الغربية.
و اضاف السيد مامابولو أن جنوب إفريقيا رأت أن عدم اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كان سيجعلها شريكا في إنكار حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير.
و طالبت جنوب إفريقيا، في مداخلتها، بوضع حد للاستغلال غير القانوني للثروات الطبيعية للصحراء الغربية، داعية المغرب إلى رفع حصاره المفروض على المناطق المحتلة من الإقليم.
و ألحت، في نفس الوقت، على ضرورة وضع حد لتجاوزات حقوق الإنسان المرتكبة في حق النشطاء الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مطالبة بتوسيع صلاحيات البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الانسان.
و أردف الدبلوماسي الجنوب إفريقي قائلا أن بلاده منشغلة إزاء التقارير التي تفيد بارتكاب المغرب لانتهاكات لحقوق الانسان و أعمال وحشية في حق الشعب الصحراوي، و التي كان أخر فصولها مقتل المعتقل السياسي، حسنة الوالي، بمستشفى عسكري بمدينة الداخلة المحتلة بسبب الإهمال الطبي الذي تعرض له على يد قوات الاحتلال المغربي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *