-->

منظمة الصحة تدق ناقوس الخطر: العالم بصدد خسارة المعركة ضد “إيبولا”

نيويورك (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) حذر مسؤول كبير في الأمم المتحدة
من أن العالم بصدد خسارة المعركة ضد وباء إيبولا وهو عاجز عن وقف انتشاره وسط توقعات بتسجيل آلاف الإصابات الجديدة أسبوعياً، في بداية ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وأكد الرئيس الأمريكي ان فيروس المرض المميت يمثل تهديداً للأمن والسلم الدوليين .
وقال انتوني بانبوري رئيس بعثة الأمم المتحدة المكلفة تنسيق الرد العاجل على الوباء ان "ايبولا متقدم علينا"، متحدثاً خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي خصص لانتشار الفيروس القاتل . وقال بانبوري عبر دائرة الفيديو من أكرا حيث مقر البعثة ان وباء ايبولا "متقدم علينا بأشواط، انه يتقدم بسرعة أكبر منا وهو بصدد كسب السباق" . وأضاف "اذا ربح ايبولا، فنحن شعوب الأمم المتحدة سنخسر الكثير . إما أن نوقف ايبولا الآن، وإما أن نواجه وضعاً غير مسبوق لا نملك خطة حياله" .
وذكر بآخر توقعات منظمة الصحة العالمية التي تحدثت عن خمسة الى عشرة آلاف حالة اصابة جديدة في الأسبوع في غرب إفريقيا اعتباراً من ديسمبر مضيفاً "هذا يعني اننا بحاجة الى سبعة آلاف سرير في مراكز المعالجة، لكننا في هذا التاريخ لن يكون لدينا بحسب توقعاتنا سوى حوالي 4300 سرير" وبدون الفرق الطبية الضرورية للإشراف عليها .
لكنه لفت الى ان "هناك الكثير من الأنباء السيئة في ما يتعلق بإيبولا، لكن النبأ السار هو اننا نعرف كيف نوقفه" . وشدد "علينا التغلب على ايبولا وعلينا تحقيق ذلك على وجه السرعة، كل يوم يمضي يزداد عدد المرضى" .
من جهته اعلن بروس ايلوارد معاون المدير العام لمنظمة الصحة ان نسبة الوفيات بين المصابين بالحمى النزفية قد يبلغ 70% في الدول الثلاث الاكثر تاثرا في غرب إفريقيا وقال المسؤول المكلف الرد العملاني في المنظمة "لهذه المجموعة من الاشخاص الذين ثبتت اصابتهم ونعلم مصيرهم نسبة الوفيات 70% وهو تقريبا العدد نفسه في الدول الثلاث" الأكثر تأثراً بالفيروس وهي ليبيريا وسيراليون وغينيا .
وأعلن حصيلة جديدة شاملة أشارت الى وفاة 4447 شخصاً ل 8914 حالة . ولا يزال الفيروس يتفشى في دول غرب إفريقيا . وأضاف ايلوارد أن "عدد الاصابات الجديدة أسبوعياً مطلع ديسمبر قد يراوح بين 5 الى 10 آلاف" . ويتم حالياً احصاء ألف إصابة جديدة أسبوعياً .
وحددت الأمم المتحدة انه من أجل وقف تفشي الوباء ينبغي ان يتم بحلول الأول من ديسمبر دفن 70% من الجثث بصورة آمنة وعزل 70% من الحالات المشتبه فيها . وقال بروس ايلوارد "هذا هدف طموح . الانتشار الجغرافي للوباء يشكل تحدياً هائلاً" .
ورأى الرئيس الامريكي باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في محادثة هاتفية ان على الأسرة الدولية "أن تظهر تصميماً والتزاماً أكبر لمواجهة الأزمة بصرامة" .
وأعلنت حكومة ولاية تكساس الأمريكية أمس الأربعاء ان موظفاً صحياً ثانياً يعمل في مستشفى دالاس مصاب بإيبولا، وهي الإصابة الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية . وقالت ادارة الخدمات الصحية في تكساس ان العامل الصحي المصاب شارك مثل الممرضة المصابة بإيبولا في معالجة المريض الليبيري الذي توفي في المستشفى . وعزت السلطات الصحية الأمريكية تسجيل إصابتين بايبولا في الولايات المتحدة بحصول خلل في تطبيق تدابير الوقاية .
ووفقاً للسلطات الصحية قد يكون 76 من العاملين الصحيين تعرضوا لفيروس ايبولا عندما كانوا يعالجون المريض الليبيري الذي توفي الاسبوع الماضي في مستشفى في دالاس .
وفي ليبيريا أعلنت نقابة العاملين في القطاع الصحي مساء الثلاثاء وقف الاضراب العام بهدف تغليب واجب الاعتناء بالمرضى .
وأعلن رئيس مجموعة "فيس بوك" مارك زاكربرغ وزوجته بريسيلا تشان على شبكة التواصل الاجتماعي تقديم 25 مليون دولار للمراكز الأمريكية لمراقبة الامراض والوقاية منها من أجل المساعدة على محاربة وباء ايبولا .
وقال رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي انه تمت السيطرة على انتشار العدوى بفيروس ايبولا في اسبانيا التي كانت شهدت أول حالة عدوى بالفيروس خارج حدود القارة الإفريقية . وأضاف راخوي في معرض رده على انتقادات وجهها إليه زعيم الحزب الاشتراكي المعارض بيدرو سانشيز بشأن بطء استجابة الحكومة للأزمة الصحية في الجلسة البرلمانية المنعقدة أمس أن الحكومة نجحت في إدارة المشكلة الصحية وتوجيهها ولبت بشكل كامل جميع الأولويات التي رسمتها لمعالجة تلك الأزمة داعياً في هذا السياق إلى المثابرة في الجهود ودعم المهنيين في المجالين الصحي والإداري .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *