-->

علماء الاسلام يستنكرون صوم المغاربة يوم العيد ويعتبرون تاخيره باطلا وخرقا لاجماع المسلمين

القاهرة (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ استنكر علماء الشريعة الاسلامية صوم
المغاربة في يوم العيد واعتبروه حرام شرعا لان ايام العيد يحرم فيها الصوم تحريما مغلظا، واعتبروا تاخير المغاربة لعيد الاضحى المبارك الى اليوم الثاني من ايام العيد خرق لاجماع الامة الاسلامية.
وافتى الكثير من علماء الشريعة الاسلامية بالمملكة العربية السعودية والازهر الشريف والمجامع الفقهية بحرمة ما يقوم به المغرب كل سنة في مخالفة لاجماع الامة الاسلامية التي يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" لا تجتمع امتي على ضلالة".
وقال الدكتور عيد يوسف، أمين عام الفتوى بالجامع الأزهر:"يجب على أهل المغرب أن يخضعوا في وقفة عرفة وأول أيام عيد الأضحى للسعودية، مؤكدًا أن يوم عرفة عندهم يخالف لما اعتاده المسلمون، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن يأخذوا بالحساب الفلكي للسعودية أولى من انتظارهم رؤية الهلال، طالما أنهم يشتركون في جزء من الليل مع السعودية، منوهاً بأن هذا الأمر خرق لإجماع المسلمين وغير جائز.
وقال إن صلاة المغاربة للعيد تعبر باطلة وكذلك صيامهم ليوم عرفة، منوهًا بأنه كان من المفترض على أهل المغرب أن يخضعوا في يوم عرفة لحساب السعودية الفلكي حتى لو اختلف معهم حتى لا يخرقوا إجماع المسلمين، مؤكدًا أن كل ما بنى على رؤيتهم غير صحيح.
وفي السياق ذاته، أكد المفكر الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن احتفال “المغرب” يوم الاحد بأول أيام عيد الأصحى يخالف الدول الإسلامية كلها وليس له أي سند شرعي.

عبد الرحمن بن جبرين احد علماء السعودية يقول :"أما تأخير الصيام إلى اليوم الذي بعد عرفة فلا يجوز؛ فإنه يوم النحر، ولا يجوز صومه، وأهل المغرب يلزمهم أن يصوموا ويفطروا وينسكوا مع أهل الحجاز.."
المفكر الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ورئيس الجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سابقا اكد أن احتفال “المغرب” يوم الاحد بأول أيام عيد الأصحى يخالف الدول الإسلامية كلها وليس له أي سند شرعي.
وأشار إلى أن الاحتفال بالعيد يكون وفقًا لرؤية المملكة العربية للهلال، لافتاً إلى أن المسلمين يؤدون فريضة الحج في المملكة وليس في المغرب، مشيراً إلى أن العيد يأتي بعد وقفة عرفات.
ويلتزم ائمة وعلماء المغرب الصمت إزاء هذا المنكر الذي تسبح فيه المملكة المغربية والذي وصل حد المس من المقدسات الاسلامية وخرق الاجماع الاسلامي بسبب نزوات ملك يدعي انه امير للمؤمنين ويجهل ابسط البديهيات التي سارت عليها الامة الاسلامية منذ بزوغ فجر الاسلام.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *