-->

المساعدات الإنسانية الدولية لا تغطي سوى 50 بالمائة من احتياجات اللاجئين الصحراويين

الجزائر(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- كشف رئيس الهلال الأحمر
الصحراوي السيد بوحبيني يحيا بوحبيني يوم السبت بالجزائر العاصمة, أن المساعدات الإنسانية الدولية الموجهة للاجئين الصحراويين لا تغطي سوى 50 بالمائة من احتياجاتهم.
وقال السيد بوحبيني في مداخلة قرأه نيابة عنه رئيس جمعية الحقوقيين الصحراويين, خلال أشغال الندوة الدولية الخامسة لحق الشعوب في المقاومة, أنه "نظرا لاستمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وحرمان شعبها من التمتع بحقه في تقرير المصير وفي ممارسة سيادته على ثرواته الطبيعية, فان معاناة اللاجئين الصحراويين مازالت متواصلة وهم يعانون من نقص المساعدات الانسانية وعدم كفايتها", مبرزا أن هذه المساعدات "لا تكفي لتغطية سوى 50 بالمائة من احتياجات اللاجئين في المخيمات".
وذكر نفس المتحدث أن المفوضية السامية للاجئين أكدت أن هؤلاء يعتمدون على المساعدات الانسانية الدولية فقط, كما نبهت الى ارتفاع عدد المصابين بأمراض سوء التغذية وفقر الدم التي تصل نسبتها لدى الأطفال والنساء الحوامل الى 56 بالمائة.
كما سجلت نفس البعثة --حسب السيد بوحبيني-- "قلقها" من زيادة الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم وعدم توفر الأدوية بالشكل الكافي والنقص الكبير في الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة.
وكشف مسؤول الهلال الأحمر الصحراوي أن المفوضية السامية للاجئين قامت شهر نوفمبر الماضي بالتعاون مع جميع المنظمات الإنسانية العاملة في مخيمات اللاجئين الصحراويين والمؤسسات الصحراوية المعنية وبعض ممثلي البلدان المانحة, باجراء تقييم شامل للحد الأدنى من الاحتياجات غير الغذائية التي لا تجد من يساهم في تلبيتها لسنة 2015 حيث قدر مبلغها بما يزيد عن 37 مليون دولار.
وأشار الى أن المبلغ الذي ستخصصه المفوضية للسنة المقبلة لبرنامج اللاجئين الصحراويين يقدر بحوالي 9 مليون دولار, مبرزا في نفس الاطار أن الاحتياجات الأساسية غير الغذائية التي مازالت تنتظر من يمولها ستزيد عن 29 مليون دولار.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *