-->

جولة في الصحافة لعرض ابرز ما تناولته حول القضية الصحراوية

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - نبدأ جولتنا في معرض
الصحافة الدولية والوطنية فيما يتعلق باخر تطورات القضية الصحراوية من اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الصحراء الغربية تضاف لجرائم الاحتلال المغربي حيث اوردت وكالة الانباء الجزائرية تصريح لرئيس جمعية اولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين عبد السلام عمر يوم الأربعاء أنه تم اخراج ستة جثث لمفقودين صحروايين من ثلاثة مقابر جماعية جديدة اكتشفت مؤخرا من طرف خبراء اسبان بمنطقة السمارة بالقرب من امغالا بالصحراء الغربية.وأكد السيد عبد السلام لوكالة الانباء الجزائرية أن "عملية الاكتشاف هذه تمت في نوفمبر 2014 من طرف خبراء علميين اسبان ذو شهرة عالمية قاموا باخراج رفاة ستة مواطنين صحراويين تم اكتشافهم في ثلاثة مقابر جماعية بفدرة لقويعة بمنطقة سمارة بالقرب من امغالا".وأوضح أن "الخبراء الاسبان يقومون حاليا بتحاليل جينية لتحديد هوية الجثث". "يتعلق الامر كما اوضح بعملية معقدة ستأخذ بعض الوقت" مطالبا بتسليط الضوء على هوية هذه الاشخاص".
وفي موضوع الثروات الطبيعية كتبت مجلة نيوز نت (Newsnet) الأسكتلندية مقالا تحت عنوان "شركة كيرن للنفط الاسكتلندية تباشر التنقيب في ظل الخوف والقمع في الصحراء الغربية" تناول تورط شركة كيرن أنيرجي وأخريات في نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية في انتهاك صارخ للقانون الدولي.وكتب المقال بالتشارك كل من المدير التنفيذي لمنظمة وار أون وانت البريطانية السيد جون هيلاري الذي سبق له زيارة العيون المحتلة ضمن بعثة تقصي الحقائق عن البرلمان البريطاني في فبراير 2014، مع الناشطة في منظمة المرصد الدولي للثروات الطبيعية للصحراء الغربية جوانا ألان والتي سبق أن منعتها سلطات الاحتلال المغربي من زيارة المناطق المحتلة قبل أن تدخل متخفية لتحصل على معلومات ميدانية.وفي المقال يربط الكاتبان ما يتعرض له الصحراويون من عنف على يد الاحتلال المغربي بالأنشطة المتعلقة بالتنقيب والنهب الممنهج للثروات الصحراوية.
وفي نفس السياق اوردت صحيفة الخبر الجزائرية رسالة للرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز، يدعو فيها مجلس الأمن الدولي، بالتدخل السريع لمنع المغرب من التنقيب في المياه الصحراوية.وجاء في رسالة الرئيس الصحراوي أن” الباخرة الحفارة أتوود أتشيفر التابعة لجزر مارشال، استقرت على بعد 85 ميلا بحريا شمال غرب مدينة الداخلة، والباخرة تعمل في مهمة لصالح شركة كوسموس إينرجي الأمريكية التي سبق أن وقّعت اتفاقا لا شرعيا مع المغرب حول استغلال البترول قبالة شواطئ بوحدور في الصحراء الغربية.
قناة "M6" الفرنسية، خصصت حلقة كاملة من برنامجها "تحقيق خاص" للحديث عن تدفق المخدرات من المغرب الى اوروبا، وقالت القناة الفرنسية، إن المغرب هو "المزود الرئيسي لأوربا بالحشيش"، علاوة على أن الشمال المغربي يعد جنة للمهربين والمتاجرين الدوليين في القنب الهندي.و توقفت ذات القناة، عند مشكل الهجرة السرية التي يعاني منها المغرب، وحملته كامل المسؤولية في تعاطيه مع هذا الملف، خاصة ما وصفته بـ«تنكيل السلطات بالمهاجرين القادمين من إفريقيا وتعامله معهم بقسوة ودون احترام الظروف الإنسانية». وواصلت القناة الفرنسية بعرض صورا لـ"مهربي الحشيش المغاربة" تم اعتقالهم من طرف السلطات المغربية، قبل أن تعرض صورا أخرى تُظهر بِغالا التي قالت القناة الفرنسية «إنها تحمل الحشيش في أمعائها».
اما موضوع انتهاكات حقوق الانسان في المغرب والصحراء الغربية فقد كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها السنوي استمرار انتهاكات حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، في ظل منع التظاهر السلمي والنشاط الحقوقي للجمعيات الحقوقية الصحراوية، وقال إريك غولدستين، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة خلال مؤتمر صحفي، يوم الخميس، لتقديم تقرير المنظمة السنوي، بالعاصمة المغربية الرباط، أن "الشرطة المغربية في الجزء المحتل من الصحراء الغربية منعت كل التجمعات العمومية التي يعتقد أنها منظمة من قبل المعارضين لاستمرار الاحتلال المغربي على الأراضي المتنازع عليها، كما امتنعت عن الاعتراف بجميع منظمات حقوق الإنسان المحلية التي يدعم قادتها استقلال الصحراء الغربية".
كما سيطفو ملف انتهاكات حقوق الإنسان من جديد على السطح في المغرب والمناطق الصحراوية المحتلة، حيث من المنتظر أن يقوم سترافوس لامبريدينيس، ممثل الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان، بزيارة إلى المغرب.ومن المرتقب، خلال هذه الزيارة الرسمية الأولى، أن يلتقي ممثل الاتحاد الأوربي لحقوق الإنسان عددا من الفعاليات الحقوقية وستمكن هذه الزيارة للامبريدينيس من الاطلاع على الوضعية الكارثية لحقوق الإنسان في المغرب، واستمرار الانتهاكات في حق المعارضين السياسيين والتصفية الجسدية التي طالت الكثير منهم، وتفاقم ظاهرة الاعتقال السياسي، بالاضافة الى الانتهاكات الجسيمة في حق.
شبكة اميزرات الاخبارية تطرقت الى تقرير لمركز روبيرت كينيـدي يؤكد أن الوضع بالصحراء الغربية "مقلـق" للغاية بسبب جرائم الإحـتلال المغـربي.
حيث قدم مركز روبيرت كيندي الامريكي صورة قاتمة عن أوضاع حقوق الانسان في الصحراء الغربية، مؤكدا ان حقوق الشعب الصحراوي لازالت تنتهك بشكل ممنهج من طرف النظام المغربي ..ويبرز التقرير-اطلع موقع صمود على نسخة منه- " انه بموجب القانون الدولي، فإن المملكة المغربية لا تملك السيادة على الصحراء الغربية. ومع ذلك، بوصفها السلطة القائمة بالاحتلال بحكم الأمر الواقع فانه يجب عليها احترام وتنفيذ الحقوق التي يكفلها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الصحراء الغربية.
ويؤكد التقرير الذي نشر شهر يناير الجاري والمقدم الى مجلس حقوق الانسان الاممي ان القانون الدولي يكفل للشعب الصحراوي وبشكل لا لبس فيه حق تقرير المصير من خلال استفتاء حر ونزيه .
وبهذا الخصوص يبرز التقرير الذي اعد بالاشتراك مع عدد من المنظمات الحقوقية الدولية والصحراوية ان المغرب يواصل انكار هذا الحق خاصة بمنعه للجمعيات الصحراوية التي تدافع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والثقافية، ولا سيما الحق في تقرير المصير. ويؤكد التقرير ان النظام المغربي يتعامل بعنف شديد مع المظاهرات المطالبة بتقرير المصير المنظمة بمدن الصحراء الغربية. ولاجل حماية الصحراويين من الانتهاكات المتواصلة لحقوقهم دعا التقرير الى توسيع ولاية مهام بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية و تمكينها من مراقبة محايدة لحالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وبخصوص الثروات الطبيعية يؤكد التقرير ان المغرب وبالتعاون مع شركات اجنبية ينتهك بصورة فظيعة سيادة الشعب الصحراوي على ثرواته من خلال نهبها واستغلالها في انتهاك واضح للقانون الدولي.
صحيفة "الجيري باتريوتيك" تحدثت عن خيبة أمل المغرب بعد قرار استمرار المساعدات الإنسانية المقدمة من الاتحاد الأوروبي للاجئين الصحراويين ونقلت الصحيفة عن المفوضة المكلفة بالمساعدات الإنسانية، كريستالينا جورجيف تاكيدها ا استمرار المساعدات الأوروبية للاجئين الصحراويين في انتظار أن تجد هذه الأزمة المنسية حلا سياسيا مقبولا من الطرفين يمكن الصحراويين من تقرير مصيرهم، مشيرة إلي "أن المساعدات الأوربية الموجهة إلي الصحراويين لا تمر عن طريق البوليساريو ولاعبر وساطة جزائرية"
الجريدة الاكترونية الجزائرية (الجيري باتريوتيك) في حوار مع مصدر ديبلوماسي ببروكسل حول موضوع مزاعم تحويل وجهة المساعدات المقدمة للصحراويين. وتعتبر الجريدة هذه الحالة، محاولة للنبش في تقرير قديم حاولت وسائط عبر امتداداتها المحلية استغلاله في عام 2010 لكنها باءت بالفشل، إلا أن الإدارة الأوروبية المكلفة بالمساعدات الإنسانية حافظت على مساعداتها للاجئين.
مجلة المستقبل الصحراوي تحدثت عن بادرة هي الاولى من نوعها قام مجموعة من الشباب بتأسيس قناة محلية بدائرة امقالة ولاية العيون بمخيمات اللاجئين الصحراويين، ويهدف المشروع الى دعم فكرة الاعلام الجواري والتقرب من هموم المواطن. وقامت القناة المحلية بانتاج تقارير عن دائرة امقالة ونشرات اخبارية مختصة باخبار الدائرة.وحاول القائمين على مشروع قناة امقالة التلفزيونية بث النشرات الاخبارية على البث الارضي بولاية العيون انطلاقا من مقر الولاية الا ان والي العيون قال بان القضية تحتاج لمصادقة من قبل المجلس الولائي، ولم يرد الوالي رغم مرور اربعة اشهر على تقديم الطلب، ويبدو ان هذا الرفض لايخرج عن اطار العراقيل البيروقراطية التي تتعامل بها الادارة الصحراوية مع المبادرات الاعلامية.
المصير نيوز وتحت عنوان فوز “سيريزا” في اليونان يفتح بابا جديدا للقضية الصحراوية في أوروبا. كتب الموقع - من أهم الأحداث التي تصدرت المشهد العالمي هذا الأسبوع هو الإنتخابات اليونانية التي كان الإنتصار فيها حليف الحزب اليساري “سيريزا” الذي بات يشكل ظاهرة سياسية بإمتياز، و ذلك لحداثة سنه حيث لم تمضي 3 سنوات بعد على تأسيسه إستطاع هذا الحزب أن يتصدر المشهد السياسي في هذا البلد الذي طالته يد الإقصاء و التهميش، كما أن نسبة الفقر و البطالة فيه أصبحت تقارب النسب الموجودة في دول متخلفة. حزب “سيريزا” الذي يصنف ضمن الأحزاب اليسارية الراديكالية نجح في أن يجمع حوله ملايين اليونانيين بفضل خطابه الطموح و الذي يقوم أساسا على ما يسمونه “إسترجاع سيادة اليونان و كرامة اليونانيين”، إستطاع قيادة هذا الحزب الطموح أن يجمعوا حولهم كل أطياف المجتمع اليوناني من الذين ضاقوا ذرعا بتعاقب حكومات همها الوحيد هو تطبيق إملاءات.
لاماب المستقلة سلطت الضوء على شبح الالغام المغربية التي تفتك بمزيد من الارواح في الصحراء الغربية، من خلال تقرير يرصد ضحايا الظاهرة، لايزال شبحها يحصد المزيد من الضحايا الصحراويين على ضفتي الجدار العسكري الذي يقسم وطنهم، حيث انفجر لغم ارضي بسيارة رباعية الدفع يوم ال 24 يناير2015 بالمنطقة المسماة 'واد النص' والتي تبعد حوالي 83 كلم من بلدة ميجك المحررة، مخلفا خسائر بشرية تمثلت في وفاة أحد الركاب واصابة ثلاثة آخرين أحدهم في حالة حرجة نتيجة لاصابته بكسور على مستوى الساقين.
وكالة الانباء الصحراوية تناولت موضوع القمة الافريقية التي انطلقت يوم الجمعة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا تحت شعار "2015 عام تمكين المرأة والتنمية نحو أجندة 2063 لإفريقيا".
ويشارك الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمار ممثلا لرئيس الجمهورية الصحراوية ، في أشغال القمة التي تستمر ليومين بمشاركة أكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة ، إضافة إلى العديد من الشخصيات الدولية من بينها ملك إسبانيا كضيف شرف.
وفى تدخلها خلال جلسة الافتتاح، تطرقت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي السيدة انكوسازانا دلامينى زوما بشكل مطول ، إلى تنفيذ أجندة 2063 الذي يعد برنامجا طموحا للتنمية في القارة السمراء خلال الخمسين سنة القادمة.
ويتناول القادة والزعماء الأفارقة عددا من المحاور الهامة : محور السلم والأمن بالقارة الأفريقية ، حالة السلم والأمن بالقارة وعلى رأسها قضية جنوب السودان وقضايا ليبيا ، مالى ، إفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية.

الى هنا تنتهي جولتنا في ابرز ما تناولته الصحافة خلال الاسبوع المنصرم.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *