-->

الاعلان عن تأسيس جمعية مراقبة الثروات الطبيعية و حماية البيئة بالصحراء الغربية

الصحراء الغربية 14 ابريل 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) اعلن
بمدينة العيون المحتلة 
يوم الجمعة 10 ابريل 2015 عن تأسيس وفيما يلي نص البيان التأسيسي لجمعية مراقبة الثروات الطبيعية و حماية البيئة بالصحراء الغربية:
المادة 73 من ميثاق الامم المتحدة 
يقرر أعضاء الأمم المتحدة - الذين يضطلعون في الحال أو في المستقبل بتبعات عن إدارة أقاليم لم تنل شعوبها قسطاً كاملاً من الحكم الذاتي - المبدأ القاضي بأن مصالح أهل هذه الأقاليم لها المقام الأول، ويقبلون أمانة مقدسة في عنقهم، الالتزام بالعمل على تنمية رفاهية أهل هذه الأقاليم إلى أقصى حد مستطاع في نطاق السلم والأمن الدولي الذي رسمه هذا الميثاق. ولهذا الغرض:
أ ) يكفلون تقدم هذه الشعوب في شؤون السياسة والاقتصاد والاجتماع والتعليم، كما يكفلون معاملتها بإنصاف وحمايتها من ضروب الإساءة - كل ذلك مع مراعاة الاحترام الواجب لثقافة هذه الشعوب.
ب) ينمون الحكم الذاتي، ويقدرون الأماني السياسية لهذه الشعوب قدرها، ويعاونونها على إنماء نظمها السياسية الحرة نمواً مطرداً، وفقا للظروف الخاصة لكل إقليم وشعوبه، ومراحل تقدمها المختلفة.
ج) يوطدون السلم والأمن الدولي.
د) يعززون التدابير الإنسانية للرقي والتقدم، ويشجعون البحوث، ويتعاونون فيما بينهم لتحقيق المقاصد الاجتماعية والاقتصادية والعلمية المفصّلة في هذه المادة تحقيقاً عملياً، كما يتعاونون أيضاً لهذا الغرض مع الهيئات الدولية المتخصصة كلما تراءت لهم ملاءمة ذلك.
ه) يرسلون إلى الأمين العام بانتظام يحيطونه علماً بالبيانات الإحصائية وغيرها من البيانات الفنية المتعلقة بأمور الاقتصاد والاجتماع والتعليم في الأقاليم التي يكونون مسؤولين عنها، عدا الأقاليم التي تنطبق عليها أحكام الفصلين الثاني عشر والثالث عشر من هذا الميثاق. كل ذلك مع مراعاة القيود التي قد تستدعيها الاعتبارات المتعلقة بالأمن والاعتبارات الدستورية.
في ظل الانتهاك الصارخ لهذه المادة من طرف الدولة المغربية و عدم تحمل مسؤولياتها تجاه اقليم الصحراء الغربية بصفته إقليم لم يستكمل فيه تصفية الاستعمار،وأمام النهب المتواصل و الاستنزاف االممنهج الذي تشهده الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية بفضل جشع النظام المغربي و تواطؤ بعض الشركات الأجنبية ،و كذا الضرر الخطير و المتصاعد الذي يلحق ببيئتنا الصحراوية ،تم تأسيس يومه الجمعة 10 ابريل 2015 بمدينة العيون إطار جديد تحت اسم جمعية مراقبة الثروات الطبيعية وحماية البيئة بالصحراء الغربية ، هدفه الأساسي العمل على فضح الانتهاكات التي تتعرض لها هذه الموارد الطبيعية باعتبارها حق إنساني و العمل من أجل تحقيق إقليم الصحراء الغربية تنميته الاقتصادية و الاجتماعية و العيش في بيئة آمنة نظيفة و فقا للنهج الذي يختاره بحرية، في أفق تمكينه من حقه الغير قابل للتصرف عبر استفتاء حر عاد ونزيه .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *