-->

كولمان: المغرب حصل على تقارير سرية للمينورسو حول الوضع في الأرضي المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين

الصحراء الغربية 30 يونيو 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ كشفت
تسريبات كريس كولمان عن وثائق وتقارير سرية أعدتها بعثة المينورسو حول الوضع في الأراضي المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين تم اعتراضها من طرف المخابرات المغربية.
وتبرز أهمية الوثائق بالنسبة للمغرب كونها تحتوي على معلومات سرية حول مراقبة المينورسو بطريقة سرية لأوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية خاصة في الوقت الذي تكثف جبهة البوليساريو حملتها لادراج موضوع حقوق الانسان ضمن مأمورية هذه البعثة الاممية.
كما تكشف ذات التسريبات عن حصول المغرب على معلومات حساسة حول خطط أمنية أعدتها جبهة البوليساريو لمواجهة التحديات الأمنية التي فرضها حادث اختطاف رهائن أجانب من مخيمات اللاجئين الصحراويين على يد تنظيم التوحيد والجهاد الارهابي.
وفي وثيقة أخرى تنقل بعثة المينورسو فحوى لقاءات أجرتها مع السلطات الجزائرية والاسبانية والصحراوية حول التدابير الأمنية المتخذة عقب اختطاف ثلاثة أجانب من مخيمات الاجئيين الصحراويين. ويكشف التقرير جوانب من الخطة الامينة التي أعدتها جبهة البوليساريو لحماية أعضاء المنظمات الإنسانية وافراد بعثة المينورسو سواء بالمخيمات او بالأراضي المحتلة.
ومن بين الوثائق تقرير سري اعده الممثل الخاص للامين العام المصري الجنسية السيد هاني عبد العزيز حول الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة الداخلة المحتلة جنوب الصحراء الغربية سبتمبر 2011 وراح ضحيتها الشهد ميشان محمد لمين.
ويبرز التقرير الذي اعد بعد قيام الممثل الخاص بزيارة للمدينة المحتلة الحصار الامني والإنزال العسكري بالمدينة التي تحولت إلى شبه ثكنة عسكرية.
ويتناول التقرير الأحداث الدموية أدت إلى عدة وفيات بالإضافة الى تدمير ممتلكات خاصة للصحراويين .
كما تظهر في الوثائق رسائل حول برامج عمل بعثة المينورسو وسائل متبادلة واشعارات وملخصات اعلامية حول تطورات الوضع في المنطقة وردود الفعل. وتأتي الوثائق التي اعترضتها المخابرات المغربية لتؤكد المعلومات التي كشف عنها بان كي مون في تقريره لسنة 2013 حينما اكد ان بعثة المينورسو تعرضت للتجسس من طرف المغرب.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *