-->

ملك المغرب يفرض تأشيرات على رعايا الدول العربية الفارين من الازمات

الرباط 21 اغسطس 2015(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)-
في الوقت الذي فتحت فيه دول عربية حدودها لاحتضان اللاجئين العرب الفارين من الحروب في دول "الربيع العربي" اعلن الملك المغربي محمد السادس عن فرض تأشيرة دخول على رعايا عدد من الدول العربية ولا سيما الدول التي تشهد اضطرابات مثل سورية وليبيا والتي يعاني مواطنيها من التشرد والحرمان.
وأوضح الملك المغربي في خطاب ألقاه ليلة الخميس الجمعة أن "بعض دول المنطقة تعرف أوضاعا صعبة، بسبب انعدام الأمن، وانتشار الأسلحة والجماعات المتطرفة، ما اضطر المغرب لإتخاذ هذه الاجراءات المجحفة في حق اللاجئين الفارين من الحروب".
ومن بين هذه التدابير كما أورد ملك المغرب "فرض التأشيرة على مواطني بعض الدول العربية، وخاصة من سورية وليبيا"
وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتبرت أن الدول المغاربية من أكثر الدول التي تشدد إجراءات دخول السوريين إليها، معتبرة أنها تفرض عليهم "شروطا تعجيزية"، فيما دعت الشبكة العربية لحقوق الإنسان إلى تخفيف العبء عن دول الطوق القريبة من سورية بدل البقاء "في موقف المتفرج".

وأردف محمد السادس"فبصفتي المؤتمن على أمن واستقرار البلاد، فإنني لن أسمح بأي تهاون أو تلاعب في الموضوع".

ويقارب عدد اللاجئين السوريين في المغرب 1300 لاجئ حسب آخر الأرقام الصادرة عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
ويعتبر المغرب من اكبر الدول العربية التي ساهمت في تاجيج النزاعات المسلحة في سوريا وليبيا بسبب عدد المقاتلين المغاربة الذين انخرطوا في العمل المسلح والجماعات الارهابية التي تقاتل هناك، كما ان تدفق المخدرات المغربية في منطقة الساحل والصحراء ساهمت هي الاخرى في تمويل الجماعات الارهابية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *