-->

مراسلون بلاحدود تتهم المغرب بممارسة الضغوط على الصحفيين الصحراويين في المناطق المحتلة


الصحراء الغربية 05 فبراير 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - ذكرت المنظمة غير الحكومية "مراسلون بلا حدود"، أن المغرب مستمر في ممارسة التضييق على الصحفيين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، جاء ذلك في تقريرها للعام 2015 حول حرية الصحافة.
وتضمن التقرير الذي نشره موقع "ايل اسبيا ديخيتال" أن السلطات المغربية مستمرة في ممارسة التضييق على الصحفيين الذين يحاولون نقل الأحداث بكيفية مستقلة في الصحراء الغربية .
وأكد التقرير على حالة اعتقال الصحفي والمدون الصحراوي محمود الحيسن سنة 2014 الذي يعمل مراسلا لقناة تلفزيونية تابعة لجبهة البوليساريو، على خلفية تغطيته لمظاهرات سلمية تطالب باستقلال الصحراء الغربية.
وأضافت المنظمة غير الحكومية أن التقرير الذي أعده محمود الحيسن ونشره التلفزيون الصحراوي يبين بوضوح التدخل العنيف لقوات الشرطة المغربية ضد المتظاهرين الصحراويين في المدن المحتلة.
وأشار التقرير إلى حالة طرد السلطات المغربية للصحفيين الأجانب ومنعهم من دخول المناطق الصحراوية المحتلة، وكذا حالات المضايقات التي تعرض لها عددا من الصحفيين الصحراويين في المدن المحتلة كحالة محمد ميارة الذي تعرض للتهديد ، وعبد الرحمان زيو الذي تعرض للتعنيف والضرب.
كما قدم التقرير الحالات التي عانى من خلالها صحفيون صحراويون خلال سنة 2015 مثل :الصحفية حياة خطاري، الصالحة بوتنكيزة ، محمد بمباري وغيرهما.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *