-->

المقاتل الخالد بشاري سعيد الداف في ذمة الله


انتقل الى عفو الله ورحمته المقاتل الخالد والبطل الشجاع بشاري سعيد الداف يوم امس الجمعة بمخيمات اللاجئين الصحراويين وبهذا المصاب تتقدم لاماب المستقلة الى عائلة الشهيد ورفاقه ومن خلالهم الى كافة ابناء الشعب الصحراوي باخلص التعازي راجين من المولى عز وجل ان يتقبله في زمرة الشهداء والنبيين والصالحين.
وفيمايلي نبذة عن حياة البطل:
 ولد بشاري سعيد في منطقة السمارة بالصحراء الغربية سنة 1948 حيث تربى وترعرع في أحضان عائلة صحراوية محافظة أين تعلم وحفظ القرآن الكريم على يد أبيه سعيد الداف .

ألتحق المقاتل بشاري بركب الثوار سنة 1973 وظل يمارس العمل السياسي في الجبهة حتى سنة 1975 أين أنضم للجيش الشعبي الصحراوي ، حيث شارك في عدة عمليات بطولية ضد الاستعمار الأسباني والغزو المغربي مر الرجل بمحطات نضالية توجته مقاتلا فذا ومكافحا ومعلما للأجيال ، ناقلا لرسالة الخلود وهو مسجى في فراشه بمركز الشهيد الشريف لضحايا الحرب قبل ان ينتقل الى الرفيق الاعلى ليلة 19 مارس 2016 بالنخيلة .
سيرة المقاتل الشجاع كتبها عنوة رافضا انذاك ان يكتب عن حياته معتبرا ان ما قدمه لا يمثل شيئا امام ماقدمه الشعب الصحراوي في معركة الاباء التي سطرها شهداء الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب :
1. شارك في عملية يوم : 11/05/1975 تكللت بأسر مجموعة من الضباط والجنود الأسبان ، ونقلهم إلى الرابوني وقتل جندي وغنم سيارات وأسلحة ...
2. شارك في عملية القلتة الأولى بتاريخ : / 06/1975 ضد الاستعمار الأسباني اين تم أسر القائد الديش ومجموعة من جنده ( صحراويين مجندين في صفوف الجيش الأسباني).
3. أول عملية نفذت في موريتانيا وبالضبط في اينال شمال موريتانيا في بداية 1976
4. عملية في آوسرد سنة 1976 تمثلت في حصار قوات موريتانية دامت 15 يوما .
5. المشاركة في نقل اللاجئين الصحراويين إلى أرض اللجوء من المناطق أم أدريكة وميجك والقلتة .
6. التدريب على كوماندو في البحرية في أواخر سنة 1976 .
7. عملية بحرية في عرض المحيط الأطلسي سنة 1977 أسفرت عن تدمير قارب .
8. المشاركة في عملية بحرية تم قبض 3 أجانب في المياه الإقليمية الصحراوية يوم : 14/11/1977 . 
9. تنفيذ عملية بحرية في سواحل منطقة البعلاتية أسفرت عن إعطاب قاربين .
10. المشاركة في عمليات بحرية أخرى من بينها عملية شمال الداخلة تكللت بأسر مجموعة من البحارة الأسبان .
11. المشاركة في عملية برية في بوجدور ضد جيش الغزو المغربي وأخرى شمال بوجدور( في منطقة ليتيمــة ) أسفرت عن قتل عدد من الجنود المغاربة .
12. التدريب على سلاح الدفاع الجوي في ليبيا حيث تخرج كآمر .
13. المشاركة في معركة رأس الخنفرة دامت مايقارب الشهر حيث تم إسقاط طائرة . 
14. المشاركة في عملية بوكراع دامت أكثر من أسبوع . 
15. المشاركة في عملية الجحيفة بالقرب من العيون .
16. المشاركة في عملية الدورة أو الحقونية ( لم يتعرف وقتها على اسم المنطقة ).
17. المشاركة في عملية في السمارة دامت أيام في مناطق عدة منها الدويك ، العصليين .... وكان هذا سنة 1981 .
18. المشاركة في عملية القلتة 1981 دامت أيام أسقطت فيها طائرات وتكبد فيها الغزو المغربي خسائر فادحة في الأرواح والعدة والعتاد .
19. شارك في عملية لمسيد سنة : 1981 حيث أصيب بجروح أدت به إلى الشلل .
ومنذ سنة 1981 نزل بمستشفى الشهيد بلا وظل نزيلا به إلى منتصف التسعينات من القرن الماضي حيث تم نقله هو ومجموعة من الجرحى إلى مركز الشهيد الشريف لضحايا الحرب والألغام الكائن بالنخيلة .
سقط الرجل شهيدا وهو لا يزال سائرا على العهد الذي قطعه على نفسه ككل الصحراويين الذين ثبتوا على العهد وبقوا أوفياء لمبادئ وأهداف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب و ثورة 20 ماي المجيدة ، ولم تتزعزع قناعاته يوما من الأيام ولم يتأثر بكل الهزات والرياح والعثرات التي اعترضت طريق مسيرة الشعب الصحراوي نحو دحر الغزو وطرده من الصحراء الغربية لتحقيق الاستقلال التام على كامل تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، وظل أمينا في طرحه وتوجهه ، وكان دوما ناصحا ومرشدا للجميع وخاصة الشباب ، وما أنفك يحثهم على الدراسة والتعلم والتكوين .... 
فرحم الله الشهيد ومعشر الشهداء وجزاهم الله عنا خير الجزاء.




نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *