إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الخميس، مارس 24، 2016

    * مينورســو* منزوعة الدسم و خفيفة ( لايت ) على مقاس الاحتلال


    ملك المغرب اوضح في خطاب المسيرة الاخير : “بعض المنظمات الدولية تجهل تاريخ المغرب وتحاول تقديم صورة بعيدة عن الواقع، تم طبخها داخل المكاتب المكيفة” مشيرا الى أن المغرب يرفض أي مغامرة غير محسوبة العواقب، والتي ستكون لها تداعيات خطيرة، كما يرفض أي اقتراح فارغ ودون جدوى، بمعنى ان بان كيمون لم يكن السبب الرئيسي للتصعيد المغربي ، بل كان مجرد كبش فداء ،و هذا ما فاجأ الامين العام و ادهشه ، مشكلة المغرب الحقيقية كما ذكر في الخطاب هي مع بعض المنظمات الدولية في اشارة الى الامم المتحدة وليس مع شخص بان كيمون كما يزعم ، إلا ان التطور الخطير هو اقدام النظام المغربي على ترحيل بعض عناصر المينورسو ( الشق السياسي من البعثة ) حيث بات يريد * مينورسو* خالية من الدسم ، على مقاس الاحتلال، مهمتها الوحيدة هي مراقبة و قف اطلاق النار ، وبهذه الخطوة أصبح في مواجهة مباشرة مع مجلس الامن . بالتأكيد المغرب خسر معركة عض الاصابع التي دامت ازيد من 25 سنة ، لقد احرق جميع سفنه ، خلافه بات مع الجميع ، مجلس الامن ، بان كيمون، كريستوفر روس ،الاتحاد الافريقي ، الاتحاد الأوروبي ، جيرانه ، منظمة العفو الدولية و هيومن رايتس ووتش ....
    على ماذا يستند المغرب عند تبنيه لخيار التصعيد ؟، ومع من ؟ مع مجلس الامن ! ! ! ، اشك تمام الشك في ان النظام المغربي له من الجرأة ما يجعله يقدم على هكذا قرار منفردا و عفويا و بدون أي استراتيجية ، بل على العكس ، ارى ان هناك دعم و مؤازرة و غطاء من دول وازنة سياسيا و اقتصاديا ،و هي من دفعته الى هذا التصعيد ، وقادم الايام سيكشف من وراء ذلك . 
    المؤكد والمفرح لكل الصحراويين ،ان ملف الصحراء الغربية يمر بمنعطف تاريخي يقطع بشكل جذري مع سنين عجاف من اللاحرب و اللاسلم ، وان شهر ابريل يحمل الجديد و سنة الحسم باتت حقيقة ساطعة تلوح في الافق،وهذا ما استنفر المغرب وأربكه 
    فرنسا حليفه التقليدي الرئيسي و ملاذه عند الشدائد ، ظاهريا قد لا تكون بجانبه لكن كل الاحتمالات مطروحة ، الامارات العربية وعلاقتها الوطيدة مع المغرب و السعودية التي تكن الحقد كل الحقد للجزائر بسبب معارضتها لها في الملف السوري و خصوصا بعد رفضها الاخير لوصف حزب الله بالإرهاب، وقد لا نستغرب اذا سمعنا عن نشوب حرب في المنطقة تحت عنوان * عاصفة الاخوين * تقودها السعودية و المغرب بمنطقة الصحراء الغربية على غرار عاصفة الحزم ، خصوصا ان النظام السعودي اصبح رائدا في اشعال هذا النوع من الفتن و الحروب ، ولعل ما يزكي هذه الفرضية تصريح احمد البخاري ممثل جبهة البوليساريو بنيويورك.
    اجتماع مجلس الامن الطارئ ، انعقاد مجلس الشيوخ الامريكي حول ملف الصحراء الغربية غدا الاربعاء و اهمية المدعوين لجلسة الاستماع بما يحمل ذلك من مؤشرات جيدة قد تسهم في صدور قرار عن الكونغرس يصب في صالح الشعب الصحراوي و تطلعاته و هو ما بشر به مولود سعيد ممثل الجبهة بواشنطن في معرض حديثه لراديو ميزيرات ، فضلا عن انعقاد المؤتمر الدولي الإنساني، بمدينة إسطنبول التركية في مستهل شهر مايو المقبل تحت رعاية الامم المتحدة و اشراف بان كيمون ، حيث ستكون القضية الصحراوية حاضرة بقوة في هذا المؤتمر .
    الايام القادمة ستكون حبلى بالمفاجآت و يجب ان لا ننساق وراء العواطف ، التحديات جمة ، سلما او حربا ، قيادتنا بدأت تعد العدة ، أصبعها على الزناد حيث رفعت بمنطقة بئر لحلو حالة الاستعداد القتالي إلى الدرجة الأولى ، في المقابل الثقل مضاعف على الجماهير الصحراوية بالأراضي المحتلة ، وعلينا كمجتمع مدني واع بمسؤولياته و بما تتطلبه ضرورات المرحلة ، من يقظة تامة و تكتل في جبهة واحدة و نبذ الخلافات و التصدي لكل سياسات النظام المغربي المقيتة . وفي الختام لا يسعني إلا ان اجدد تضامني و مؤازرتي لمن هم الآن بمثابة رأس الحربة و مقدمة الطليعة في مواجهة المحتل ، اسود ملحمة اكديم ازيك وهم يخوضون اضرابهم المفتوح عن الطعام ليومهم الثاني و العشرين ، و الذين بدؤوا يتساقطون الواحد تلو الأخر، كما باتت حياتهم تنذر بالخطر و حتى الساعة لا من مجيب . 
    لحسن دليل
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: * مينورســو* منزوعة الدسم و خفيفة ( لايت ) على مقاس الاحتلال Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top