إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأربعاء، أبريل 20، 2016

    الاتحاد الافريقي يندد بطرد المغرب لمستخدمي المينورسو

    الاتحاد الافريقي 20 أبريل 2016 (وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة) - نددت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما بطرد المغرب لمستخدمي بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) مؤكدة أن قرار المغرب يشكل "سابقة خطيرة".
    و أوضح بيان للمنظمة الإفريقية أن السيدة دلاميني كانت قد وجهت بتاريخ 13 ابريل الجاري رسالة إلى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون و كذا بيان الاجتماع ال588 لمجلس السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي حول الوضع في الصحراء الغربية.
    و أوضح ذات المصدر أن "رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي قد هنات في رسالتها السيد بان كي مون على زيارته الأخيرة" إلى المنطقة. كما تمت الإشارة إلى أنها أعربت من جانب آخر "عن أسفها" لكون "المغرب لم يوافق على استقبال الامين العام للأمم المتحدة و منعه من زيارة مقر المينورسو بمدينة العيون المحتلة عاصمة الصحراء الغربية المحتلة".
    في هذا الصدد ذكرت نكوسازانا دلاميني زوما "بان مجلس السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي قد أدان قرار المغرب بطرد 84 موظفا دوليا من بعثة المينورسو بمن فيهم مستخدمي الاتحاد الإفريقي و كذا لمنعه الامين العام الاممي من زيارة الرباط و العيون المحتلة".
    و أشار ذات البيان إلى أن "القرار المغربي يشكل سابقة خطيرة لكونه يعتبر استخفافا و تحد لمجلس الأمن الدولي و مساسا بمهمته في حفظ السلام و الأمن الدوليين".
    و أضافت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي أن القرار المغربي بمنع بان كي مون من زيارة المنطقة يضيف إلى الانسداد الحالي في مسار السلام توترات في الصحراء الغربية و يهدد الأمن و الاستقرار الإقليميين في الوقت الذي يتجند فيه المجتمع الدولي من اجل إيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية طبقا للوائح السديدة للاتحاد الإفريقي و مجلس الأمن الدولي".
    و ذكرت أن مجلس السلم و الأمن قد حث في قراره, مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة, على تحمل مسؤوليته كلية في هذا المجال من خلال التحرك وفقا للفصل السابع لحمل المغرب على إلغاء قراره بطرد عمال المينورسو.
    و أشار البيان إلى أن "مجلس السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي حث أيضا مجلس الأمن على تجديد تأكيد عهدة المينورسو لا سيما من خلال تحديد تاريخ لتنظيم استفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية".
    و ابرز أيضا "ضرورة أن تواصل المجموعة الدولية دعمها للجهود الجارية و جهود المبعوث الشخصي كريستوفر روس للتوصل إلى حل لهذا النزاع وفقا للشرعية الدولية".
    و قالت نكوزازانا دلاميني-زوما "أنها تنتظر تجديد عهدة المينورسو", داعية "مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة إلى اتخاذ المساعي الضرورية لتزويد المينورسو بآلية لمراقبة حقوق الإنسان".
    و أخيرا "ناشدت نفس المسؤولة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بنشر بيان مجلس السلم و الأمن كوثيقة رسمية لمجلس الأمن و الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة و دعته إلى التدخل قصد تمكين مبعوثها الخاص جواكيم شيسانو من مخاطبة مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة بمناسبة اجتماعه لابريل 2016 حول الصحراء الغربية", حسب ذات النص.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الاتحاد الافريقي يندد بطرد المغرب لمستخدمي المينورسو Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top