إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، مايو 31، 2016

    القائد الميداني محمد عبد العزيز في سطور


    الرئيس محمد عبد العزيز احد رموز المقاومة الوطنية الصحراوية، من مواليد مدينة السمارة، بإقليم الساقية الحمراء، عام 1948، عضو مؤسس في جبهة البوليساريو، حيث أنتخب في مكتبها السياسي خلال مؤتمرها التأسيسي في 10 مايو 1973 .
    وظل الفقيد قائدا عسكريا في الجبهة حتى انتخابه بعد استشهاد الولي مصطفى السيد ، مؤسس جبهة البوليساريو وأمينها العام، في هجوم على نواكشوط عاصمة موريتانيا في 9 يونيو 1976.
    وتم تعيين المرحوم محمد عبد العزيز، في المؤتمر الثالث لجبهة البوليساريو المنعقد في أغسطس 1976، كأمين عام للجبهة ورئيسا لمجلس قيادة الثورة .
    وفي أكتوبر 1976 أنتخب الفقيد عبد العزيز، رئيسا للجمهورية الصحراوية في مؤتمر جبهة البوليساريو الخامس، وظل إنتخابه لهذا المنصب منذ ذلك التاريخ.
    وفي 12 نوفمبر 1985 أصبحت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضوا في منظمة الوحدة الإفريقية.
    كان السيد محمد عبد العزيز قد عين ممثلا من بين ثلاثة ممثلين لدول شمال إفريقيا في مجلس السلم والأمن الإفريقي عند تأسيس الإتحاد الإفريقي عام 2002 الذي خلف منظمة الوحدة الإفريقية التي سبق للرئيس الصحراوي أن تقلد فيها منصب نائب الرئيس في عام 1985.
    وخلال مسيرته النضالية استطاع الرئيس الصحراوي ان يحقق اجماعا لدى الشعب الصحراوي وقاد الثورة الصحراوية بحكمة وتبصر في أحلك المراحل التي مرت منها.
    وكرم الرئيس الصحراوي من طرف عديد المنظمات الدولية والجامعات الأمريكية والاسبانية والإيطالية عرفانا بالجهود التي بذلها طيلة 40 سنة من النضال من أجل حقوق الشعب الصحراوي.
    اعيد انتخابه نهاية سنة 2015 أمينا عاما لجبهة البوليساريو ورئيسا للجمهورية الصحراوية للعهدة ال12 على التوالي, من طرف المشاركين في المؤتمر ال14 لجبهة البوليساريو.
    توفي اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 68 عاما بعد صراع مع المرض، رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته وإنا لله وانا اليه راجعون.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: القائد الميداني محمد عبد العزيز في سطور Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top