-->

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعزيز مبدأ تقرير المصير في الصحراء الغربية


اعتبر ممثل جبهة البوليساريو في لندن محمد علي محمد ليمام أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "قد يخفف الضغط مرحليا على المغرب لكن على المدى الطويل سيزداد الموقف البريطاني قوة لصالح القضية الصحراوية".
و في حوار أدلى به لموقع "الصحراوي" قال السيد ليمام أن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب و الحكومة الصحراوية تحترم قرار الشعب البريطاني الخروج من الاتحاد الاوروبي مضيفا أن ذلك سيكون له بالتأكيد تداعياته على قضية الصحراء الغربية ككل التداعيات السياسية و الاقتصادية الأخرى.
و أضاف انه "من المتوقع انه عندما تكتمل عملية فك الارتباط بين الاتحاد الأوروبي و بريطانيا ستصبح قوانين هذه الأخيرة غير خاضعة للقوانين الأوروبية و نتيجة لعدم وجود استثمارات بريطانية في المغرب فمن المرجح جدا أن تزداد صلابة الموقف البريطاني داخل المملكة المتحدة و على مستوى الأمم المتحدة بهذا الموضوع".
و ذكر بالقرار الذي اتخذته المحكمة العليا لانجلترا و ويلس في 19 أكتوبر2015 و القاضي بإحالة الدعوى القضائية التي رفعتها جمعية الحملة البريطانية للصحراء الغربية ضد وزارة الفلاحة البريطانية و المكتب الملكي لجمع الضرائب نتيجة تطبيقه رسوما جمركية تفضيلية على بعض السلع التي يدعى أنها "مغربية" في حين أن أصلها يعود إلى الصحراء الغربية المحتلة و تطبيق اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي على المياه الإقليمية للصحراء الغربية.
وبعد أن تم إنصاف الحملة البريطانية للصحراء الغربية تمت إحالة الملف لمحكمة الاتحاد الأوروبي لشكوكه في تطبيق القوانين الأوروبية في هذه الحالة.
و ذكر أيضا بأن الحكومة البريطانية لم تقدم أية مذكرة كما فعلت فرنسا إسبانيا البرتغال أمام المحكمة الأوروبية بعد حكمها الصادر نهاية السنة الماضية وهو مايؤشر على "احترام بريطانيا لقرار المحكمة إن لم نقل قبولها ودعمها له ما دام لا يؤثر على مصالحها في النهاية".
و اعتبر ممثل جبهة البوليساريو في لندن من جانب أخر أن الموقف الحالي لبريطانيا تجاه قضية الصحراء الغربية "متقدما" بالمقارنة مع بلدان أخرى وازنة و لكنه في نظره "يبقى غير كاف" مشيرا إلى "محاولات مغربية يائسة للتأثير عليه وإضعافه"..و أوضح السيد ليمام أن بريطانيا تحظى باعتبارها عضو دائم في مجلس الأمن وعضو مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية بمجلس الأمن بأهمية كبيرة في العمل الدبلوماسي الهادف إلى تحصيل موقف متقدم بخصوص القضية الصحراوية من جميع الدول وخاصة التي تتمتع بالعضوية الدائمة مضيفا أن موقف الحكومة البريطانية خلال السنوات الأخيرة قد شهد تقدما مهما بالمقارنة مع باقي أعضاء مجلس الأمن.
و قال أن الموقف البريطاني الرسمي المتقدم حصل نتيجة "الدور الفعال الذي لعبته المجموعة البرلمانية من أجل الصحراء الغربية والحركة التضامنية مع الشعب الصحراوي وعمل وجهود مكتب جبهة البوليساريو بلندن الذي يعتبر واحدا من أقدم مكاتب الجبهة بأوروبا".
و سجل الموقف المتقدم للحكومة البريطانية بخصوص مسألة حقوق الإنسان وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والثروات وكذا الاتصال الدائم بجبهة البوليساريو من خلال ممثليتها بشأن تلك المسائل.
فالحكومة البريطانية كما قال "ظلت تعلن وبكل وضوح دعمها لإنشاء آلية لمراقبة حقوق الإنسان في المناطق المحتلة والمحررة ومخيمات اللاجئين كما أكدت مرارا على دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".
و أضاف أن الحكومة البريطانية أبانت أيضا عن "موقف شجاع من اتفاقية الصيد المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بسبب تضمينها للمياه الإقليمية للصحراء الغربية حيث امتنعت عن التصويت كما جاء في رسالة بعثت بها وزارة الخارجية البريطانية إلى مكتب جبهة البوليساريو بتاريخ 13 ديسمبر 2013 بخصوص اتفاقية الصيد."
كما أكد أن الخارجية البريطانية تضطلع بشكل دائم بمتابعة أوضاع حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من خلال الزيارات المنتظمة التي تقوم بها سفارة بريطانيا بالرباط إلى المناطق المحتلة للاطلاع على الأوضاع الحقوقية والاقتصادية من خلال لقاء النشطاء الصحراويين.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *