يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    السبت، يونيو 18، 2016

    المغرب يرضخ للضغط الدولي ويقبل بعودة بعثة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية


    بعد محاولة التملص من مخطط التسوية الاممي يرضخ المغرب اخيرا للضغط الدولي حيث اعلنت مصادر دبلوماسية يوم الجمعة إن المغرب اقترح السماح لنحو 25 موظفا مدنيا بالعودة فورا إلى بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية في تراجع عن قرار اعتبرته الرباط سيادي في وقت سابق وادى الى التوترات بين الرباط والأمم المتحدة، بعد طرد 84 موظفا من المكون المدني والسياسي لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" وارغامهم على مغادرة مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة على متن طائرة تابعة للمنظمة الأممية ورحلات جوية تجارية إلى مدينة لاس بالماس بجزر الكناري الإسبانية، بعدما أعلنتهم الرباط "أشخاصا غير مرغوب فيهم" ومنحتهم مهلة ثلاثة أيام للمغادرة في سابقة هي الاولى من نوعها تتعرض فيها بعثة أممية لمثل هذه الإجراءات الأحادية الجانب. وبطرد هؤلاء لم يبق سوى موظف واحد من المكون السياسي والمدني لبعثة المينورسو التي تضم في الأصل 242 عسكريا و85 موظفا مدنيا و157 موظفا وطنيا و12 متطوعا.
    وبذلك يكون المغرب قد نفذ قراراته الانتقامية في سياق احتدام القبضة بينه وبين الأمم المتحدة بسبب تصريحات الأمين العام الاممي بان كي مون بتأكيده أن الصحراء الغربية أرض محتلة والتي لم تستسغها الرباط.
    ولم تتوقف الإجراءات الانتقامية المغربية عند هذا الحد حيث قررت سلطات الاحتلال المغربية وقف مساهمتها المالية لفائدة المينورسو وأيضا سحب قواتها من بعثات حفظ السلام الأممية.
    وأدانت جبهة البوليساريو بشدة "القرار اللامسؤول" الذي أقدم عليه المغرب والمتمثل في تقليص المكون المدني لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو". ووصفت جبهة البوليساريو الخطوة المغربية بـ«الخطيرة"، مؤكدة أن من شأنها الدفع من جديد إلى المواجهات العسكرية.
    ووجه الجانب الصحراوي "نداء عاجلا" إلى مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤوليته باعتباره المسؤول الأول عن المينوزرسو والضامن لتطبيق المهمة التي جاءت من أجلها والمتمثلة في إجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: المغرب يرضخ للضغط الدولي ويقبل بعودة بعثة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top