يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الأحد، يونيو 26، 2016

    الاكوادور: اختتام أسبوع الهوية الصحراوية بالتأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


    اختتم "أسبوع الهوية الصحراوية "يوم الجمعة بالعاصمة كيتو الذي نظمته لجنة العلاقات الدولية في الهيئة التشريعية ، القنصلية و السفارة الصحراوية بالإكوادور وحضره عدد كبير من اعضاء السلك الدبلوماسي، سلطات حكومية ، أعضاء من الجمعية الوطنية ، أساتذة و مواطنون.
    وشكرت نائبة رئيسة لجنة العلاقات الدولية في الجمعية الوطنية السيدة دورا أغيري دعم الكثير من المؤسسات والشخصيات لهذه المبادرة التي تهدف الى إبراز و التحسيس بالواقع الذي تعيشه الجمهورية العربية الصحراوية التي لا زالت أجزاء من أراضيها ترضخ تحت نير الاستعمار المغربي . 
    كما تم القيام بعدة نشاطات خلال أسبوع الهوية الصحراوية كالقيام بمعرض للصور الفوتوغرافية يحمل عنوان "منفيون في الرمال" وعرض لأفلام سينمائية ووثائقية ، لوحات ، موسيقى، ندوات في عدة مؤسسات مثل فلاكسو ، الجامعة الكاثوليكية ، الجمعية الوطنية ، معهد الدراسات العليا الوطنية بالإضافة الى دار الثقافة .
    وأكدت عضو الجمعية الوطنية السيدة دورا أغيري "أن الموضوع الأساسي الذي جعلنا ننظم هذه المبادرة هو الدفاع عن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي ، حماية السيادة ، الحرية ، الحق في العيش بسلام ، الاحترام المطلق لحقوق الإنسان " واستطردت تقول " إذا كان هناك شعب واحد تنتهك حقوقه فان الأجيال القادمة يمكن أن تتعرض أيضا لنفس الانتهاكات" .
    كما تهدف هذه البرامج الى التعريف بالواقع الحالي الذي يعيشه الشعب الصحراوي ولفت الانتباه الى تراخ المجتمع الدولي في ضمان حق تقرير المصير بالإضافة الى تعزيز ثقافة وهوية الشعب الصحراوي و المساهمة في توسيع قاعدة التضامن مع قضيته العادلة وحقه في الاستقلال .
    كما دعت السيدة دورا أغيري الى الاطلاع على واقع الشعب الصحراوي و كفاحه التاريخي لأكثر من 40 سنة من اجل حريته واستقلاله .
    وذكرت "بان في العالم يوجد أكثر من 65 مليون لاجئ هربوا من الحروب ، النزاعات المسلحة ، الأزمات الاقتصادية ، الاجتماعية و السياسية التي تسببت فيها قوى أخرى تريد السيطرة الاقتصادية و الجيوسياسية في العالم" .
    من جهة أخرى، تحدث السفير الصحراوي الأخ اعلي سالم سيدي الزين الى"أن المغرب يرفض الاستفتاء لأنه يستغل و ينهب الثروات الطبيعية لإقليم الصحراء الغربية المحتل ".
    كما شجب السفير الصحراوي تقاعس الهيئات الدولية في مطالبة المغرب باحترام قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي. 
    وشكر السفير جميع الهيئات التي ساهمت في إنجاح أسبوع الهوية الصحراوية وخاصة الجمعية الوطنية ووزارة العلاقات الخارجية . واص
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الاكوادور: اختتام أسبوع الهوية الصحراوية بالتأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top