-->

مجلة امريكية : رجل السلام الذي ناضل من أجل الديمقراطية و استقلال بلده


أشادت اليومية الأمريكية واسعة الانتشار واشنطن تايمز” في عدد يوم الثلاثاء بالرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز الذي وصفته برجل السلام الذي ناضل من أجل الديمقراطية و استقلال بلده.
و جاء في الافتتاحية التي كتبها دافيد كيين أنه ” كان زعيما كبيرا و مسلما ديمقراطيا و رجل كرس كل حياته للنضال من أجل استقلال شعبه”.
كما جاء في ذات الافتتاحية أن ” الصحراويين يوجدون في هذه المخيمات لأن أرضهم سلبت و احتلت من طرف المغرب (…) حيث أن سكان الصحراء الغربية و الفلسطينيون لا مأوى لهم” .
في هذا الشأن صرح الرئيس السابق لناشيونال ريفل أسوسيايشن أن ” أغلبية الامريكيين لم يسمعوا عن وضعيتهم لأن الرئيس محمد عبد العزيز كان رجل سلام يؤمن بالعدالة و سيادة القانون”.
و لدى تطرقه الى مختلف مراحل نضاله لاسيما مساهمته في تأسيس جبهة البوليساريو اشار دافيد كيين الى أن محمد عبد العزيز نجح سنة 1974 في حمل النزاع الصحراوي الى محكمة العدل الدولية التي رفضت آنذاك فكرة السيادة الترابية المغربية المزعومة على الصحراء الغربية.
لكن ذلك لم يثبط من عزيمة الرئيس الصحراوي الذي اسس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و كثف من نداءاته للمجتمع الدولي للتعريف بالقضية الصحراوية مع مواصلة تحضير اللاجئين الصحراويين للاستقلال.
و قد تبنت الجمهورية الجديدة دستورا ضمان المساواة في الحقوق بين الصحراويين و حماية الحق في حرية المعتقد و حقوق النساء اللواتي تشغل الكثير منهن اليوم مناصب هامة في الحكومة الصحراوية على حد قوله.
كما دعا الشعب الصحراوي الى الاستعداد ليوم العودة الى الاراضي المحتلة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *