إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأحد، يونيو 26، 2016

    الفعاليات الحقوقية الصحراوية في مجلس حقوق الانسان تؤطر ورشات حول حرية التعبير وتقرير المصير


    يوم حافل من الأنشطة قام بها الوفد الصحراوي المشارك في أشغال الدورة الثانية والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، حيث استعرضت عبيدة بوزيد في مداخلة لها في ورشة بعنوان "تقرير المصير والحكم الذاتي" عن وجود قضية الصحراء الغربية على رأس 17 إقليما في لائحة اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار ولن يتم ذلك إلا عبر استفتاء حر عادل ونزيه يعكس الرغبة الحقيقية للشعب الصحراوي وهو الأمر الذي يخشاه الاحتلال المغربي . 
    وقدمت عبيدة في مداخلتها معطيات دقيقة حول ما قام به المغرب من تجاوزات صارخة للقانون الدولي من بنائه لجدار فصل عنصري يعتبر الأطول في العالم محاطا بحقول ألغام تحصد أرواح العشرات من الأبرياء سنويا يهدف إلى تكريس أمر واقع والقفز على حق الصحراويين في تقرير المصير .
    الأخت اميمة محمود ممثلة الجبهة في سويسرا وفي إطار مشاركتها كمتحدثة في ورشة حول الطب البديل كشفت كيف يلجأ النشطاء الصحراويون إلى العلاج خارج المستشفيات المغربية خوفا من انتقام سلطات الاحتلال أو لعدم ثقتهم في الأطباء والممرضين المغاربة الذين في العادة يتواطئون مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية مضيفة أن واقع المستشفيات المزري والذي يدفع بالصحراويين إلى قطع مئات الكلمترات للوصول إلى اقرب مركب استشفائي هو اكبر دليل على زيف الادعاءات المغربية بتنمية المناطق المحتلة .
     فبعد المداخلة التي ألقاها عالي بوزيد ممثلا عن فدرالية الجمعيات الاسبانية المدافعة عن حقوق الإنسان والتي كشف خلالها عن استمرار الاحتلال المغربي في نهبه المفرط لثروات بلادنا و تهميش مواطنينا تحت سلطته الذين يتعرضون للقمع اليومي مع إصرارهم في الاحتجاج ضد الاحتلال ومطالبتهم بحقوقهم المشروعة . شارك الوفد في عدد من الورشات الهامة .
    في ورشة حول حرية التعبير قدم محمد ميارة كرنولوجيا لما تعرض له شعبنا من قمع ومصادرة حقوقه في التعبير عن أرائه منذ انتفاضة الزملة التاريخية وتتعزز القبضة المغربية منذ الغزو العسكري وإغلاق المنطقة أمام المراقبين والصحافة الدولية ، وكشف المتحدث بان حرية التعبير في الصحراء الغربية تعني الكثير حيث أن شعبها لايزال محروما من حقه الاسمي في التعبير عن إرادته الحرة في استفتاء لتقرير المصير مضيفا أنه لن يتم احترام الحقوق الأساسية الأخرى طالما حق تقرير المصير بقى مصادرا .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الفعاليات الحقوقية الصحراوية في مجلس حقوق الانسان تؤطر ورشات حول حرية التعبير وتقرير المصير Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top