-->

الحكم الراشد والديمقراطية التشاركية "جبهة البوليساريو نموذجا"


قدم الناشط الحقوقي والمحامي الجزائري البروفسور : بشير بن يحي محاضرة تحت عنوان "الحكم الراشد والديمقراطية التشاركية" ضمن فعاليات الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية التي تحتضنها ولاية بومرداس الجزائرية.
وابدى الاكاديمي الجزائري اعجابه بالتجربة الديمقراطية لجبهة البوليساريو في ادارة دفة الحكم في الحركة والدولة من خلال اليات ديمقراطية مبنية على راي الشعب والاحتكام للانتخاب ومبادئ الديمقراطية.
واكد المحاضر بادلة قانونية ان نضال الشعب الصحراوي شرعي ومؤسس على اليات قانونية داخلية وخارجية، مبنية على على اساس مؤسسات ديمقراطية شيدها الشعب الصحراوي على مبادئ الانتخاب والاقتراع وهو ما افرز قيادة منتخبة تتمثل في جبهة البوليساريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي تعبر عن طموحاته وتطلعاته في الكفاح الوطني.
اما خارجيا فقد استطاعت جبهة البوليساريو التعبير عن تطلعات الشعب الصحراوي من خلال ابراز ان نضال الشعب الصحراوي مبني على اساس سيادة الشعب الذي يعتبر محور قيام الدولة، فالشعب الصحراوي اسس مطلبه في تقرير المصير على اساس ان مسألة الاستقلال والسيادة في الصحراء الغربية تعود الى الشعب الذي يجب ان يقرر مصيره وهو مبدأ قانوني دولي معترف به وان كل شعب له الحق في تقرير مصيره ولا يمكن التصرف في هذا الحق.
واشار المحاضر الى ان الرئيس الراحل محمد عبد العزيز ساهم في وضع اسس العمل الديمقراطي داخل النظام الصحراوي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *