إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأحد، أغسطس 14، 2016

    إنطلاق التحضيرات لإنعقاد القمة العربية-الافريقية الرابعة وسط معركة دبلوماسية بين البوليساريو والمغرب على الساحة الافريقية




    في وقت تشتد فيه المعركة الدبلوماسية بين الجمهورية الصحراوية والاحتلال المغربي على الساحة الافريقية بعد المناورات المغربية للعودة للاتحاد الافريقي بشروط التغاضي عن استمرار الاستعمار إنطلقت يوم السبت, بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية, أشغال الاجتماع الأول المشترك بين وفدي جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي, بشأن صياغة عدد من وثائق القمة العربية-الافريقية الرابعة المقررة في غينيا الاستوائية في نوفمبر المقبل.
    ورأس وفد الامانة العامة للجامعة العربية, السفير زيد الصبان, مدير إدارة افريقيا والتعاون العربي الافريقي, فيما رأس وفد الجانب الافريقي السفير عبد الحميد بوزاهر, سفير الاتحاد الافريقي بالقاهرة والمعتمد لدى الجامعة العربية.
    وأكد زيد الصبان, رئيس وفد الجامعة العربية أهمية التحضير الجيد للقمة العربية - الافريقية الرابعة والوثائق التي تعرض عليها .
    وقال في تصريح على هامش الاجتماع إن الاجتماع يركز على مدى يومين على اعداد وثائق القمة في مالابو ومنها /إعلان مالابو/ الذي سيصدر عن القمة فى ختام اعمالها ويتضمن رؤية القادة لافاق التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة مع التأكيد على تنفيذ ماورد في إعلان القمة الثالثة التي عقدت بدولة الكويت نوفمبر 2013 .
    وأشار إلى أن هذا الإجتماع يعمل على تضمين وثائق القمة القادمة الجهود الكبيرة والمستمرة بين الجانبين العربي والافريقي في الميدان الإقتصادي تنفيذا لما تم اعتماده في القمة الثالثة العربية الافريقية في الكويت عام 2013وكذلك تضمين الوثائق المرفوعة للقمة والرؤى الاقتصادية والاجتماعية للتعاون العربي الإفريقي للاعوام 2017-2019 بالاضافة الى رفع نتائج التعاون الجاري في مجال الهجرة وكذلك في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي.
    وأضاف الصبان أن الجديد في هذه القمة هو التعاون في مجال تنفيذ اهداف التنمية المستدامة التي تبنتها الدول العربية والافريقية في الامم المتحدة عام 2015 حتى عام 2030 .
    من جانبه اكد مدير الهيئة العربية للطاقة الذرية, عبدالمجيد المحجوب, ان جانبا من المناقشات ركز على قيام الهيئة العربية للطاقة الذرية بتنظيم برامج لتدريب الكوادر الافريقية وبتمويل عربي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية خاصة في مجالات انشاء مفاعلات نووية افريقية لتوليد الكهرباء.
    وقال المحجوب في تصريح له على هامش الاجتماع ان هناك عددا من الدول الافريقية طلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعبر عن رغبته في إنشاء عدد من المفاعلات النووية وهذا يتطلب تكوين كوادر افريقية وتدريبها من قبل الهئية العربية للطاقة الذرية حتى تتمكن هذه الكوادر من تشغيل هذه المحطات, وسيكون هذا التدريب متاحا للبلدان الا فريقية بالتعاون مع الجامعة العربية .
    وكان الجانبان قد اعلنا عن انتهاء الاجتماعات التحضيرية الخاصة بإعداد الملف الاقتصادي للقمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة المقررة في غينيا الاستوائية يومي 23 و24 نوفمبر المقبل, حيث يتضمن الملف المشروعات الخاصة بقطاعات النقل والطاقة والاستثمار, إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية الثالثة التي عقدت في الكويت 2013.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: إنطلاق التحضيرات لإنعقاد القمة العربية-الافريقية الرابعة وسط معركة دبلوماسية بين البوليساريو والمغرب على الساحة الافريقية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top