يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    السبت، أغسطس 13، 2016

    قضية الصحراء الغربية في ورشة تطوير نظم الأمم المتحدة للحد من النزعات المسلحة و حماية المدنيين


    في إطار تواصل فعاليات المنتدى الإجتماعي العالمي إنتظمت اليوم في جامعة مونتريال ندوة حول واقع الأمم المتحدة و سبل ترقية نظمها خدمة للحد من النزاعات و حماية المدنيين .
    الندوة نشطها الدكتور المحاضر بيتر لاوريل بمساعدة الموظف الدولي الدكتور والتر دراون.
    وبعد العرض الذي قدمه المحاضر و في سياق الإثراءات و الأسئلة حول المحاضرة كانت للأخ محمد الشيخ محمد لحبيبب مداخلة ذكر فيها بالقضية الصحراوية كنموذج لعجز الأمم المتحدة والمنتظم الدولي عن الإيفاء بالإلتزامات تجاه أخر مستعمرة في افريقيا و كيف ان هناك شعب ينتظر لأكثر من ربع قرن التمتع بحقه في تقرير المصير، ثم كيف للأمم المتحدة ان تلعب دورا ذا قيمة في هذا الملف و فرنسا احد اعضاء مجلس الأمن الدولي تدعم بكل قوة اطروحات الإحتلال المغربي في الصحراء الغربية و تقف عكس تطبيق قرارات الشرعية الدولية.
    و في إطار الردود قدم الموظف الدولي الدكتور والتر دراون العامل في المعهد العسكري التابع للأمم المتحدة بالعاصمة الكندية تورونتو عرضا وافيا عن تاريخ النزا ع بالصحراء الغربية متوقفا عند اهم مراحل كفاح الشعب الصحراوي بدءا من الإستعمار الإسباني إلى يومنا هذا مرورا بمخطط الأمم المتحدة لتسوية النزاع و العراقيل المغربية أمام تطبيق مبدأ تقرير المصير في هذه القضية ليختم الدكتور المحاضر بيتر لارويل الموضوع بالتذكير بما سلف من تدليل على العجز و ضعف الفعالية الذي يلف دور الأمم المتحدة.
    وفي ختام الندوة قدم جل الحاضرين من الجنسيات الكندية و الأمريكية تشكراتهم لأعضاء الوفد الصحراوي الذين قدموا للندوة إحاطة عن القضية الصحراوية وتخاذل الأمم المتحدة في التعاطي معها.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قضية الصحراء الغربية في ورشة تطوير نظم الأمم المتحدة للحد من النزعات المسلحة و حماية المدنيين Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top