يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    السبت، أغسطس 13، 2016

    قواعد القانون الدولي تؤكد ان العلاقة الموجودة بين الشعب الصحراوي والمغرب هي علاقة شعب مع احتلال


    اكد خبير القانون الدولي الدكتور عماري طاهر ان العلاقة الموجودة بين الشعب الصحراوي والمحتل المغربي هو علاقة شعب مع احتلال وبالتالي القواعد التي يجب ان تطبق في هذه الحالة هي علاقة القانون الدولي المتعلقة بالاحتلال واتفاقيات جنيف ولاهاي وقواعد القانون الدولي الانساني واحترام حقوق الإنسان.
    وأضاف الخبير القانوني خلال محاضرة ضمن الجامعة الصيفية انه وبالعودة إلى جميع اللوائح الأممية والقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة تؤكد على ضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير السياسي الغير قابل للتنازل او التصرف. 
    وربط المحاضر بين حق تقرير المصير السياسي والاقتصادي من خلال الربط بين قرار محكمة العدل الدولية التي أكدت عدم وجود اي حقوق سيادية للمغرب في الصحراء الغربية وهو ما يثبت أحقية الشعب الصحراوي الاستقلال وربطه بقرار محكمة العدل الأوروبية التي ابطلت الاتفاقيات الاقتصادية المبرمة مع الاحتلال المغربي باعتبارها اتفاقيات باطلة ومخالفة للقانون الدولي.
    واكد الاكاديمي الجزائري ان الشعب الصحراوي هو المخول قانونا في التصرف في ثرواته الطبيعية عبر تقرير المصير الاقتصادي الذي تنص عليه قواعد القانون الدولي وهو ما يبطل الاتفاقيات التي يبرمها المغرب مع الاتحاد الاوروبي او مع بعض الدول الاخرى، وقد الغت محكمة العدل الاوروبية كل هذه الاتفاقيات بعدما تقدمت جبهة البوليساريو باحدى عشر وجها للطعن في هذه الاتفاقيات الغير قانونية.
    وقال عماري لا يمكن طرح فكرة تقرير مصير الشعب الصحراوي إلا من زاوية القانون الدولي وما كرسته الأمم المتحدة عبر القانون الدولي.
    وطالب المحاضر بضرورة توسيع مهمة بعثة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في المناطق المحتلة والارتقاء إلى مفهوم احترام حقوق الإنسان بشكل اشمل لوضعية اسرى الحرب والمعتقلين السياسيين الصحراويين واللاجئين وتوفير جميع إجراءات الحماية الدولية للشعب الصحراوي.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قواعد القانون الدولي تؤكد ان العلاقة الموجودة بين الشعب الصحراوي والمغرب هي علاقة شعب مع احتلال Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top