إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأربعاء، أغسطس 10، 2016

    الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة تندد بالاعتقالات وقمع الحريات بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية


    نددت اليوم الأربعاء الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية باستمرار سلطات الاحتلال المغربية في انتهاج أسلوب الاعتقالات وقمع الحريات بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية .
    وطالبت الجمعية في بيان لها بضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي ، منددة باستمرار سلطات الاحتلال المغربية في اعتقال النشطاء و خاصة الطلبة.
    وحث البيان الدولة الاسبانية بعدم الاستمرار في التنكر للحقوق التاريخية للصحراويين ،باعتبار الصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة.
    وفيما يلي نص البيان :
    بيان تضامني 
    تتابع الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية ASVDH ، وبقلق شديد استمرار الدولة المغربية في نهجها لسياسة الاعتقال السياسي وتضييقها على حرية الافراد في التعبير عن ارائهم ومواقفهم السياسية والحقوقية ، وما يعنيه ذلك من تناقض واضح والالتزامات المغربية بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها . 
    ففي تاريخ 25 يوليوز 2016 سجلت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية اقدام السلطات المغربية بمدينة سيدي افني على اعتقال 8 نشطاء افناويين بينهم مدافعين عن حقوق الانسان بعد الاعتصام الذي نظمته ساكنة سيدي افني للمطالبة بحقوقهم التاريخية انطلاقا من وضعهم القانوني كمستعمرة اسبانية سابقة متخلى عنها ، لتتم متابعة النشطاء الثمانية ( مجموعة الباغادوريا ) وهم حتى الآن في حالة اعتقال من طرف المحكمة الابتدائية بتيزنيت التي أجلت موعد النظر في ملفهم الى غاية 11 من غشت الجاري . 
    وفي نفس السياق لازال 18 طالبا صحراويا بينهم مدافع عن حقوق الانسان رهن الاعتقال بسجن الاوداية بمدينة مراكش _ المغرب وذلك بعد ان وجهت لهم العديد من التهم الجنائية الملفقة ، حيث تم تقديم 14 منهم امام محكمة الاستئناف قضاء الدرجة الثانية بمراكش التي اجلت جلستهم الى غاية الفاتح من سبتمبر 2016 ، في حين لازال 4 منهم رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق ، وهم جميعهم معروفون بنشاطهم السياسي من داخل الجامعات المغربية المؤيد لحق تقرير المصير بالصحراء الغربية . وقد سجلت الجمعية في متابعتها لملف الطلبة المعتقلين حرمان المجموعة من حقوقها الاساسية ومعاملتهم معاملة متنافية والقواعد النموذجية لمعاملة السجناء كان اخر صورها عدم تمكين الناشط الحقوقي الصحراي المعتقل ضمن المجموعة عبد المولى الحافظي من حقه في العلاج نتيجة للالام الخطيرة التي يعاني منها على مستوى العين وحرمان كل افراد المجموعة من الاتصال بالعالم الخارجي. 
    لذا، فإن الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية ، إذ تندد باستمرار الدولة المغربية في نهجها لأسلوب الاعتقالات وقمع الحريات بما يتنافى والتزاماتها الدولية التي تفرض عليها احترام حقوق الانسان ككل لا يتجزأ ، فانهاا تعلن للراي العام ما يلي : 
    _ مطالبتها بالاطلاق الفوري لكافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الراي 
    _ تنديدها بالاعتقال الذي طال مجموعتي الصف الطلابي ومجموعة إيفني (مجموعة الباغادوريا) وتضامنها معهم 
    _ مطالبتها بتمتيع معتقلي الصف الطلابي والنشطاء الافناويين بمحاكمة عادلة ومطالبتها بتحسين ظروف اعتقالهم وضمان حقوقهم الكاملة داخل السجن. 
    _ تنديدها بكل اشكال قمع الحريات ومصادرة الحقوق بالمغرب والصحراء الغربية 
    _ مطالبتها الدولة الاسبانية بعدم التنكر للحقوق التاريخية لساكنة مستعمراتها . 
    عن الجمعية الصحراوية 
    ASVDH 
    حرر بتاريخ 10 غشت 2016 
    العيون/ الصحراء الغربية
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة تندد بالاعتقالات وقمع الحريات بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top