-->

وثائقي على قناة الميادين : الربيع العربي بدأ في الصحراء الغربية قبل تونس


لاحظ الفيلسوف والمفكر الامريكي الشهير “نعوم تشومسكي” بان الربيع العربي بدأ في الصحراء الغربية مع نصب مخيم اكديم ازيريك قبل تونس،مبرزا في حوار مع قناة الميادين بث يوم السبت 03 سبتمبر الجارري، كيف تم بناء مدن من الخيام بطريقة لاعنفية للمقاومة ، لكن يضيف بان القوات المغربية اجتاحت المكان ودمرت المدن ورغم تقديم الصحراويين اعتراضهم للامم المتحدة التي توجد المنطقة تحت ادارتها، قامت فرنسا بمنع اي تحقيقات في الموضوع وذلك بدعم من امريكا .

وقال المفكر بان سكان الصحراء الغربية يشكلون حالة لافتة، فسكانها يعتبرون بالنسبة للاجندة الدولية،لا بشر، فهي تعتبر اخر مستعمرة رسمية في افريقيا اجتاحها المغرب الذي هو مستعمرة فرنسية
وقال نعوم تشومسكي ” تحصل امور مريبة في افريقيا، ولا تزال مستمرة، تشكل الصحراء الافرقية الغربية حالة خاصة جدا ولا فتة سكانها يعتبرون لا اناس بحق ، وهي تمثل المستعمرة الرسمية الاخيرة في افريقيا. لهذا فانها تخضع لادارة الامم المتحدة التي تعمل على ازالة الاستعمار ،غير انها ما اعلنت ازالة الاستعمار عام 1975 حتى اجتاحها المغرب الذي يعتبر مستعمرة فرنسية .
قام المغرب تحت امرة الحكومة المستقلة بتوطين مغربيين في هذه المنطقة واذا جرى استفتاء للراي سيتمكن من الفوز.
وظهرت حركات مقاومة كانت واسعة الانتشار على شكل مجموعات مسلحة . وكانت هذه المجموعات تقدم شكاوي واتهامات الى الامم المتحدة . واحدث تزامن مع بداية الربيع العربي . في الحقيقة بدأ الربيع العربي في الصحراء الغربية ،قبل بدء النشاطات في تونس تم بناء 10 مدن بطريقة لا عنفية للمقاومة في الصحراء الغربية. غير ان القوات المغربة اجتاحت المكان ودمرت هذه المدن.
وقدم الصحراويون اعتراضا الى الامم المتحدة التي تهتم بهذه الشؤون فقامت فرنسا بمنع اي تحقيقات في هذا الموضوع ودعمتها امريكا لان عملاهما قاموا بذلك .”

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *