-->

منتديات الساقية الحمراء التعليمية تسلط الضوء على واقع التعليم في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية


تعمل دائما منتديات الساقية الحمراء التعليمية بدراسة التعليم الصحراوي في كل جوانبه التعليمية التربوية وهذه المرة سلطت الضوء على واقع التعليم في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وذلك من اجل اظهار حقيقة سياسة العدو المغربي لتجهيل الشعب الصحراوي هذه الساسية التي انتهجها من ذو دخوله على خط استعماره للصحراء الغربية وبالتعاون مع البعض من الشركاء المقربين للتعليم في المناطق المحتلة أكدواعلى ان ما يعلن عنه العدو المغربي عبر وسائل اعلامه مخالف تماما لما هو موجود على أرض الواقع خاصة أن الاحتلال المغربي يواصل تحديه للمجتمع الدولي و قرارات الأمم المتحدة و ذلك لما يزيد عن اربع عقود من الزمن من سياسة التجهيل والتفقير منذ سنة 1973 ، بل سنترك الواقع يتحدث عن نفسه عسى أن تصل الصرخة إلى أصحاب الشأن في المنظمة الدولية للتربية و الثقافة و العلوم ( اليونسكو) و غيرها من الجهات المعنية آملين وضع ما هو على الورق من مقررات المؤتمرات حول حق الشعوب في تعليم هويتهم وثقافتهم ولذا يجب ان يكون مطبقا على أرض الواقع و إجبار العدو المغربي على الرضوخ للشرعية الدولية ومع التأكيد أن التعليم ليس حاجة إنسانية ترقى بالأمم و تسم بالمجتمعات فحسب بل للتعليم أهمية كمحرك اجتماعي يساهم في تعزيز أو تغيير علاقات الطبقات الاجتماعية و يثير تطلعاتها اما التعليم بالنسبة لصحراويين يشكل واحدة من اهم حلبات الصراع ضد العدو المغربي بتأكيده للهوية الثقافية الخاصة لهذا الشعب و التعليم أداة تحرر ليس ضد المعيقات التطورية فحسب بل من السيطرة و الهيمنة الإمبريالية على الشعوب و الأمم.
يعتبر التعليم في الحالة الصحراوية جزءا من الأرض التي يدور عليها الصراع بين قوة الاحتلال و قوى التحرر و شكلا من أشكال المقاومة لمواجهة السيطرة المخزنية رغم التشتت و القمع و التهجير و فقدان الأرض و ينبغي العمل على تأكيد ذلك في كل المحافل الدولية و أخذ (اليونسكو) دور الريادة بدلا من اتباع سياسة الصمت و العجز أمام الممارسات المغربية إزاء التعليم في الجزاء المحتلة من الصحراء الغربية فالقضية تتطلب رباطة جأش و ثبات أقدام أمام حالة التشتت التعليمي بأشكال متنوعة من القمع والتجهيل التي عمد المخزن إلى خلقها و انتهاجها ضد الصحراويين 
ان تأثر مستوى التعليم الصحراوي كغيره من مجالات الحياة في الاراضي المحتلة تاثرة بالسياسة المدمرة التي انتهجها المحتل و حتى ان السياسة ليست بعيدة عن ساحة المدرسة في المناطق المحتلة حيث أصبحت المدارس مركزا من مراكز الصراع بين اعوان الشرطة المغربية و الطلبة الصحراويين و أصبح الطلاب و التلاميذ ينشرون المناشير و يكتبون الكتابات على الحيوط و يتعرضون للاعتقال و الضرب و الاستشهاد مثل استشهاد الطالب - عدنان الرحالي - و كذلك هو حال البعض من المعلمين 
1 - المشاكل الموجودة في التعليم في المناطق المحتلة نتطرق لبعض اوضاع التعليم في المناطق المحتلة و نوضح مدى تأثير هذه الأوضاع على حياة الصحراويين في الجزء المحتلة وهذا من خلال السياسات التالية :
1 - المداهمة المخزنية المستمرة للمدارس و إرهاب الطلبة و بث الرعب في نفوسهم و تحويل بعض المدارس الى محطات سياسية لبعض الاحزاب المغربية 
2 - يسمح للأحزاب المغربية بتمرير خطابها داخل المؤسسة تحت غطاء ثقافي مثل ما وقع سنة 2014 من قبل حزب الاستقلال والذي قام بحملات داخل الثانويات 
2 – نشر الوسائل التخربية من قبل السلطات المغربية مما يعني تجهيل الطلبة و دفعهم لإهمال التعليم بسبب الانقطاع المتواصل عنه 
3 - بالنسبة للمقرر الدراسي خصوصا مادة التاريخ يقوم المخزن بتسويقه لدعايته الشخصية وتوجد دروس من السنة الأولى إعدادي حتى الباكلوريا عن ما يسمى "استرجاع الوحدة الترابية للمملكة " , يعني تمرير إيدلوجية سياسية معينة خطيرة وممنهجة 
4 - إهمال المدارس و تركيز السلطات المغربية على تعطيل الدراسة و تعويق التعليم مما أدى إلى انخفاض قدرة المدارس على الاستيعاب و إلى النقص في عدد الغرف التدريسية فيها ،الأمر الذي أدى إلى الاكتظاظ الدائم للتلاميذ داخل الصفوف مما قلل من استيعابهم و أثر سلبا على نفسياتهم و أعاق إقبالهم على الدراسة
5 - التلميذ في الابتدائية مازال صغير يعلم الامازيغية كلغة إجبارية فرضتها الدولة على منطقة لها خصوصيات وثقافة معينة 
6 - التعليم في المناطق المحتلة يكفيك ان تدفع رشوة مقابل نجاحك حتى ولو لم تكن عندك دراية بالدراسة . وهذا عكس التعليم داخل المغرب 
7 - تغيير المناهج المدرسية و حذف أجزاء منها خاصة المتعلقة بالاستعمار و ذات المضامين التي تحث على حب الوطن و تعميق الانتماء و تعرف الطلبة على معالم تاريخ وطنهم و أمتهم و قضاياهم المعاصرة 
8 - هنالك حالات تم اعتقالها من داخل القسم في سنة 2005 , وفي نفس السنة كان يقف أمام كل قسم عنصر امن مخزني , 
9 - منع تداول و نشر الكتب في المدارس و مكتباتها العامة و عدم بيع الكتب مما يعني تجهيل الطلبة و المواطنين و سد سبل المعرفة و العلم أمامهم و حرمانهم من الاطلاع على مصادر المعرفة و تقييدهم بالمناهج المشوهة و الحيلولة دون تنمية روح البحث و المثابرة عندهم 
10 - فصل عدد كبير من المعلمين بشكل تعسفي و إحالة عدد كبير منهم على التقاعد بشكل قسري قبل أن يبلغوا السن القانونية للتقاعد هذا إذا نجوا من عمليات الاعتقال و الطرد وهذا بسبب موقفهم الساسي 
11 - الاساتذة الصحراويون عليهم رقابة خصوصا اذا كانوا يدافعوا عن التلميذ الصحراوي وان لا ينظموا رحلات خارج المدينة للتلاميذ الصحراويين , 
12 - يوجد أساتذة صحراويين معتقليين سياسيين سابقين ,
13 - يوجد أساتذة شاركوا في مسيرة أربعة ماي سنة 2013 وتم تهديد بعضهم كما تم طرد مؤخرا محمد ميارة من عمله كأستاذ على خلفية مواقفه السياسية الثابتة 
14- اما الطالب الصحراوي عندما يتنقل الى المستوى الجامعي يدخل في عالم اخر جديد , أول شئ ان الصحراويين لهم الحق في مدينتين مغربيتين هوما أكادير و مراكش ولا يسمح لهم بمزاولة الدراسة في مكان اخر الا في حالة الرشوة , لماذا قام المخزن بتحديد أكادير ومراكش خصيصا للدارسين الصحراويين ؟ حجتهم هي تقريب المسافة على أبناء الاقاليم الجنوبية حسب قولهم , ولكن الحقيقة ان الهدف الاول و الاخير هو احتواء امتداد الصحراويين فالمواقع الجامعية و تغذية الصراع بين الصحراويين انفسهم 
15 - وهنالك حالات طرد بين الطلبة , على خلفية سياسية 
16- تم طرد الطالب الصحراوي حمزة الكحل على خلفية مواقفه السياسي تجاه قضيته العادلة 
16 - كما ان هناك حالات فساد في الجامعة المغربي , وتتمثل في رشوة الاساتذة الجامعين مقابل الحصول على شهادة الماستر وتقدر الرشوة ب 2 مليون سنتيم مغربي 
17- البطالة في صفوف الخريجين الصحراويين الذين أكملوا دراساتهم العليا في جامعات و المعاهد المغربية إذ يضطر الكثيرون منهم للذهاب إلى العمل كعمال في ورش البناء مما يخلق لهم جوا نفسيا غير مريح و يدفع الباقين إلى الهجرة ..
18 - أغلب الاساتذة المغاربة أعضاء في أحزاب مغربية ويمررون تقارير سرية للأحزاب والاجهزة الأمنية المخزنية .
19 - إذا كان هناك نشاط اوأسبوع ثقافي عن الهوية الصحراوية لا بد للإدارة المغربية ان تقحم الثقافات المغربية الاخرى كالأمازيغية وغيرها حتى يقولون ان الثقافتين واحد,
2 - قطاع التعليم في ظل الانتفاضة
لقد كانت المؤسسات التعليمية على رأس أولويات الاستهداف المغربي منذ اندلاع انتفاضة الاستقلال المبارك 2005 حيث شنت قوات الاحتلال حربا شرسة ضد العملية التعليمية شملت الطلبة و المعلمين و المدارس مما أدى الى اعتقال المئات من الطلبة و المعلمين الصحراويين .
و في ذروة الحرب النفسية المغربية وبعد مرور 11 سنة على الانتفاضة لم تتوقف أعمال العدوان التي تركز على عدة ميادين ومنه القطاع التعليمي مما يؤكد وجود خطة مخزنية ممنهجة لضرب هذا القطاع و تدميره بشكل كامل بهدف خلق جيل جاهل من الصحراويين و هو نفس الاسلوب الذي مارسته قوات الاحتلال في الانتفاضة هاجمت فيها المدارس كما أسلفنا حيث أثر ذلك بشكل كبير على الواقع التعليمي و مستوى التعليم في الصحراء الغربية و دفع الطلبة الصحراويين ثمنه غاليا بل أن آثاره ما زالت تتفاعل في أوساط هذا الجيل الذي عايش أحداث انتفاضة الاستقلال المباركة 
3 – استمرار سياسة العدو 
إن استمرار سلطات الاحتلال المغربية في انتهاكاتها الفاضحة بحق الصحراويين في جميع الميادين وان السياسة التي تنتهجها الدولة المغربية منذ عقود طويلة و الرامية إلى تجهيل الشعب الصحراوي و طمس هويته الوطنية و القومية بشكل يتنافى مع كل الإعلانات و المعاهدات و المواثيق الدولية ذات العلاقة و بالأخص اتفاقية جنيف الرابعة
غير أنه و رغم حرب الإبادة المغربية التي تشن بحق الصحراويين منذ سنة 1973 ضد الأرض و الإنسان فإن الانتفاضة الصحراوي في المناطق المحتلة ،انجبت جيلا جديدا سيطر على نمط الحياة ..جيلا يؤمن بالعلم و البناء الاجتماعي و يرفض كل أشكال الانحلال و السقوط جيلا تربى على مقاعد الدراسة و آمن بالعلم سلاحا يواجه به العدو و الظروف الصعبة فتغلب عليها و نشط في عملية البناء التي لا تقف عند حد .
وان الطلبة الصحراويين في الجماعات المغربية لهم ضور مهم كونهم يقومون بدورهم في تخطيط و تنسق الجهود لمواجهة المتطلبات الاقتصادية و الاجتماعية و تشكل مركزا للنضال و المواجهات المباشرة مع العدو و نموا للوعي السياسي في صراع الوجودي مع هذا العدو و ليس غريبا أن العمليات الاعلامية و الانتصرات العديدة نفذها دارسون بالجامعات المغربية وهم منارة العلم و العمل و النضال ورغم انها جامعات مغربية فهي تخرج جيل الحرية و الاستقلال الذي سيستسلم مسؤولية بناء الإنسان و الوطن و إقامة صرح الحضارة في الصحراء الغربية .
4- راي المنتديات في مواجهة سياسة العدو 
من خلال ما سبق التطرق اليه في هذا التقرير يسعدنا و يسرنا ان نقدم هذه الاراء و المقتراحات للعاملين في التعليم الصحراوي لمواجهة سياسة العدو: 
أ – ادراج قسم او مديرية مركزية للتعليم بالاراضي المحتلة 
ب – ادراج ندوات و مهرجنات تحسيسة في عمل الوزارة للتحسيس بواقع التعليم بالمناطق المحتلة ، و نشر مطويات و جرائد في ذلك ، اجراء لقاءات و مقابلات عبر وسائل الاعلام الوطني 
ج – مراسلة المنظمات و الجمعيات المختصة في التعليم و لفت انتباههم الى سياسة العدو التي ترمي الى طمس الهوية الصحراوية 
د - الاتصال بالعاملين في القطاع بالمناطق المحتلة واحصائهم للوقوف على واقعهم و مشاكلهم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *