-->

اللجنة الخاصة بالبلدان والشعوب المستعمرة تؤكد مواصلة الجهود لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية


أكدت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة اليوم الثلاثاء , أن الجهود ستظل متواصلة لمساعدة الشعب الصحراوي في ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وجددت اللجنة في تقريرها السنوي لسنة 2016 التأكيد على جميع قرارات الجمعية العامة ذات الصلة، بما فيها القرار 70/98، وأعربوا عن تأييدهم لقرارات مجلس الأمن, والتزام الأمين العام ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية بإيجاد حل لمسألة الصحراء الغربية،
وشددت اللجنة على ضرورة تجديد الجهود الرامية إلى إعادة تنشيط عملية البحث عن حل للمسألة، داعية الأطراف إلى مواصلة التحلّي بالإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتية للحوار , من أجل الدخول في مرحلة مفاوضات أكثر عمقا وتركيزا على الموضوع، وبالتالي كفالة تنفيذ القرارات ونجاح المفاوضات.
وجددت اللجنة التأكيد على ضرورة مواصلة المفاوضات تحت رعاية الأمين العام، بدون شروط مسبقة وبحسن نية، وذلك بهدف التوصل إلى حل سياسي ، من شأنه أن يُتيح لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره, في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده.
وأكدت اللجنة انها تولي أهمية خاصة لقضية الصحراء الغربية, حيث خصصت جلستين لمناقشة التطورات, وتلقت تقارير و استمعت لمداخلات عديد الدول التي اكدت على ضرورة الإسراع في استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
واشار التقرير ان المغرب حاول التأثير على المناقشات التي أجرتها اللجنة حول القضية الصحراوية, محاولا التشكيك في تمثلية جبهة البوليساريو للشعب الصحراوي، الا ان المحاولات باءت بالفشل, وتمكن ممثل البوليساريو بالامم المتحدة “البخاري احمد”, من اطلاع اللجنة على التطورات الميدانية خاصة المرتبطة بالانزلاقات المغربية ضد بعثة المينورسو.
المصدر: صمود

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *