-->

لجنة الخارجية بالبرلمان الدنماركي تطالب باجراءت سريعة لتجنب اندلاع الحرب في الصحراء الغربية


الدنمارك 19 اكتوبر2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)-عبرت لجنة الخارجية بالبرلمان الدنماركي اليوم الأربعاء عن انشغالها إزاء الوضع المتدهور في الصحراء الغربية جراء استمرار المغرب في انتهاك وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات.

ووجهت اللجنة أسئلة الى وزير الخارجية الدنماركي”كريستيان ينسن” تطلب من خلالها توضيحات حول مستجدات الوضع سيما ما يتعلق بعودة المينورسو للممارسة مهامها بشكل كامل والجهود لإنهاء الوضع المتوتر بمنطقة الكركرات.
وأكدت لجنة الخارجية بالبرلمان الدنماركي ان الوضع في الكركرات يبعث على القلق واحتمال نشوب الحرب وارد.
وبهذا الخصوص طالبت اللجنة وزير الخارجية باجرات سريعة لتجنب اندلاع الحرب في الصحراء الغربية ونتائجها الوخيمة على المنطقة.
وبخصوص ملف حقوق الانسان والثروات الطبيعة للصحراء الغربية، طالبت اللجنة وزير الخارجية الدنماركي بتوضيحات حول تنفذ قرار البرلمان الذي اتخذه شهر يونيو الماضي بالإجماع والذي يمنع الشركات العمومية والقطاع الخاص من الاستثمار في الصحراء الغربية انطلاقا من كونها ارضي تنتظر تصفية الاستعمار .
وكانت الحكومة الدنماركية عبرت عن ارتياحها لتبني القرار خاصة وان عديد الشركات كانت تتورط في استغلال ثروات الصحراء الغربية.
والتزمت وزارة الخارجية الدنماركية باطلاع كافة الشركات الدنماركية على محتوى القرار وضرورة الامتثال لمضامينه.
ويؤكد القرار على ضرورة مواصلة الجهود لتمكين بعثة المينورسو من ممارسة مهام حماية حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة، وشدد ا على أهمية تحسين وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.
ودعا المقترح الحكومة الدنماركية الى منع تورط الشركات الدنماركية في نهب واستغلال ثروات الصحراء الغربية.
المصدر: صمود

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *