إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأحد، أكتوبر 16، 2016

    الاتحاد الافريقى يتبنى ميثاق "تاريخي" حول السلامة و الأمن البحري في القارة


    لومي 16 اكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ تبنت أكثر من 40 دولة عضو بالاتحاد الافريقي يوم السبت فى ختام القمة الاستثنائية بلومي عاصمة طوغو حول السلم والامن البحري والتنمية ميثاقا ملزما حول السلامة و الامن و البحري فى افريقيا.
    و قال الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو فى ختام أول قمة الاتحاد الافريقي حول الأمن والسلامة البحرية والتنمية في أفريقيا, " نهنئ أنفسنا بالتوقيع على ميثاق الامن و السلامة البحرية و التنمية فى افريقيا" وأضاف "ان هذا اجراء تاريخي فى حياة قارتنا" التى تواجه تصعيدا غير مسبوق فى عمليات التهريب و القرصنة البحرية.
    من جهته هنأ الرئيس الكيني اوهورو كينياتا نظرائه الافارقة على اتفاقهم بشأن تنسيق الجهود بين دول القارة من أجل محاربة القرصنة البحرية و تهريب المخدرات و الاسلحة و الاتجار بالبشر على السواحل الافريقية التى تمر عبرها حوالى 90 بالمئة من صادرات وواردات القارة.
    وكانت القمة التي انعقدت تحت عنوان "نحمي محيطاتنا" افتتحت فى وقت سابق اليوم بخطاب للرئيس الطوغولي افور غناسينغبي آياديما عبر فيه عن سعادته لاحتضان بلاده هذه القمة "التاريخية" التي تناقش هواجس الامن وتحديات القرصنة البحرية ومشاغل التنمية بما تتطلبه كما قال من "جهد افريقي موحد وحازم" باعتبار القرصنة البحرية إحدى المعضلات التي تواجه مفاهيم الامن والاستقرار الذي يرتبط حتما بالتنمية ومقتضاياتها.
    وتحدث الرئيس الطوغولي فى كلمته عن "ارادة افريقية غير مسبوقة لمحاربة الارهاب والقرصنة البحرية وتحقيق التنمية" مشيرا الى أن "الوقت قد حان لعمل افريقي قوي مبني على ارادة مشتركة بين أبناء افريقيا ضمانا لمستقبلها وحفاظا على أمنها واستقرارها".
    وبدوره أكد الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي الرئيس التشادي ادريس ديبي اتنو أن الميثاق الافريقي لتأمين النقل البحري "هو ثمرة تفكير افريقي ومقاربات وطنية واقليمية تعكس تصميما غير مسبوق من الافارقة على مواجهة الارهاب والتهريب والتجارة غير الشرعية والجريمة العابرة للحدود".
    من جانبها اعتبرت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة ادلاميني زوما أن قمة لومي الافريقية "تؤكد على ان افريقيا فهمت معنى ارتباط الامن ومكافحة القرصنة البحرية بارساء قواعد التنمية المستدامة".
    وينص الميثاق الافريقي لتأمين النقل البحري على ضرورة حماية الدول الموقعة عليه لمحيطاتها و الوقاية و قمع الجريمة فى البحار و مكافحة عمليات تهريب المخدرات و الاسلحة و الاتجار بالبشر.
    كما تلتزم الدول الموقعة على الميثاق على خلق مؤسسات وطنية و اقليمية من أجل ضمان تنفيذ السياسات الملائمة لتعزيز السلامة فى البحر.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الاتحاد الافريقى يتبنى ميثاق "تاريخي" حول السلامة و الأمن البحري في القارة Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top