يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    السبت، نوفمبر 26، 2016

    الإحتـلال يقمع مظاهـرة نسائية بالسـمارة، ويقتحم بيوتهن بالعيون، ويحاصرهن بالداخلة


    العيون المحتلة 26 نوفمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب ضد المرأة، قامت قوات الشرطة المغربية يوم أمس الجمعة بمدينة السمارة المحتلة، بقمع مظاهرة سلمية نسائية إنطلقت من حي السكنى الصامد لتنديد بقمعهن ومطالبتهن بالإستقلال وخروج الإحتلال المغربي.
    وإذا كن قد خرجن من أجل التنديد بقمعهن على يد شرطة الإحتلال المغربي فلم يكن لهن إلا القمع وذلك حسب ما علمت به مديرية شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية من عين المكان.
    وفي هذا السياق ذكرت رسالة إخبارية مستعجلة من الزملاء الإعلاميين في موقع السمارة نيوز أن تدخل قوات القمع المغربي خلف سقوط العديد من الضحايا نذكر منهم حسب الائحة المتوصل بها من الزملاء المذكورين : الغالية عبد القادر، رغية لبصير، متو محمد احمد، السالكة بيري، السالكة براك، عزيزة هنة، السالمة ابا لمين، الناشط الحقوقي الصحراوي غالي زغام، الناشط الحقوق الصحراوي لمهابة الشيخي، الناشط الحقوقي الصحراوي خطري هماد، بليحة الباه، تومنة القاضي، عزيزة الحيداني .
    وإذا كانت النساء الصحراويات قد تعرضن للقمع الشديد في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب ضد المرأة بالسمارة المحتلة، فلم يكن لرفيقاتهمن في النضال بالعيون المحتلة سوى الممارسات القمعية، والإنتهاكات المشابهة.
    ففي عصر ذات اليوم أمس الجمعة تعرضت مظاهرة نسائية أخرى من وسط شارع محمد عبد العزيز بالعيون المحتلة للقمع والتفريق بالقوة مما أدى إلى إصابة بعضهن.
    ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل قامت قوات شرطة الإحتلال بإقتحام منزل أهل الناوة قصد إعتقال إبنهم حسب ما أكده الناشط الصحراوي أحمد أدويهي في إتصال هاتفي بإذاعة ميزرات الإخبارية.
    من جهة أخرى شهدت بعض الأحياء الثورية بمدينة الداخلة المحتلة حصار خانق فرضته قوات لمخازنية والشرطة بعد علمهم بخبر خروج مظاهرة نسائية بمناسبة في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب ضد المرأة.
    وكان الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية قد ندد في وقت سابق بالممارسات المشينة والوحشية واللاإنسانية التي تطال النساء الصحراويات بالمناطق المحتلة والتي كان آخرها قمع الصحراويات يوم الثلاثاء بمدينة العيون المحتلة . 
    وأدان الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية في بيان له بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب ضد النساء جرائم العنف التي تطالهن طيلة 40 سنة بسبب الاحتلال اللاشرعي لأرضهن .
    وذكر البيان بأنواع العنف الجسدي والمادي الذي تمارسه السلطات المغربية بمختلف أجهزتها القمعية على النساء الصحراويات سوى بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب أو في اللجوء حيث قساوة الطبيعة. 
    وأعلن الإتحاد بالمناسبة تضامنه اللامشروط مع نساء العالم ضحايا الإضطهاد والتعسف والحرمان ، مناشدا كل المنظمات الحقوقية والإنسانية للتصدي للخروقات المغربية والضغط على المغرب لوقف معاناة النساء الصحراويات المحرومات من حقهن في الحرية كحق أساسي ومشروع.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الإحتـلال يقمع مظاهـرة نسائية بالسـمارة، ويقتحم بيوتهن بالعيون، ويحاصرهن بالداخلة Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top