يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الجمعة، نوفمبر 04، 2016

    مغربية تحرق جواز سفرها ببريطانيا وتقول أنها لم يعد يشرفها حمل جواز صادر عن سلطات تطحن مواطنيها.


    لندن 04 نوفمبر2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ بينما يستعد المغاربة لتظاهرات جديدة في مدن المغرب للتنديد بما يسمونه “الحكرة”، وهي مشاعر الظلم والاحتقار التي يتعرضون لها والتي تفجرت مع مقتل محسن فكري “السماك المطحون”، أعلنت جمعيات مغربية في دول المهجر تنظيم تظاهرات مماثلة في دول أوروبية.

    ويعيش المغرب، ومنذ أكثر من أسبوع، على إيقاع مقتل محسن فكري طحنا في شاحنة للأزبال وهو يدافع عن قوته اليومي عندما حاول منع السلطات في مدينة الحسيمة بالريف شمال المغرب من إتلاف الأسماك التي اقتناها من ميناء المدينة.
    وكتبت مجلة “لوبوان” الفرنسية اليوم أن “المغرب بين غياب الأمل والحكرة”، في توصيف المشاعر التي تسيطر على المغاربة، ونشرت رسوما بعضها قوي المضمون.
    وانضم مغاربة المهجر الى إخوانهم في الداخل في تنظيم تظاهرات تشجب ما يعتبرونه جريمة بشعة في حق مواطن مغربي كان يدافع عن قوت يومه، لكن نهاية الأسبوع الحالي ستكون متميزة. فقد أعلن نشطاء مغاربة في العاصمة بروكسيل التي تضم جالية مغربية كبيرة وأغلبها من الريف المغربي، مسرح الجريمة ضد محسن فكري، تنظيم تظاهرة غدا السبت أمام السفارة المغربية.
    كما سيتظاهر مغاربة المهجر في عاصمتين أخرتين، الأولى وهي العاصمة باريس يوم الأحد وشهدت الأسبوع الماضي تظاهرة، والثانية هي العاصمة الإسبانية مدريد، ومدن أوروبية أخرى.
    وأقدم مغاربة آخرون على ردود فعل ومنها قيام مغربية مقيمة في بريطانيا بتصوير شريط فيديو ووضعته في يوتوب وهي تحرق جواز سفرها المغربي، وقالت أنها لم يعد يشرفها حمل جواز صادر عن سلطات “تطحن مواطنيها”.
    ولا يستبعد حقوقيون وسياسيون مغاربة في المهجر تأسيس منتدى عام يدافع عن الحريات ويندد بالتهميش و”الحكرة” في المغرب بعدما تماطلت السلطات في التحقيق في عدد من الأحداث التي شهدتعها البلاد ويغلب عليها الطابع الإجرامي مثل الاعتداء على المتظاهرين وضغط السلطات التي أدى بمواطنين الى إحراق أنفسهم.
    نقلا عن موقع “راي اليوم”
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مغربية تحرق جواز سفرها ببريطانيا وتقول أنها لم يعد يشرفها حمل جواز صادر عن سلطات تطحن مواطنيها. Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top