يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الجمعة، نوفمبر 18، 2016

    الحقوق الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية في الصحراء الغربية موضوع ندوة في جامعة لومان الفرنسية


    فرنسا 18 نوفمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) –في إطار القافلة الجامعية الفرنسية حول الصحراء الغربية، احتضنت مساء الأربعاء 16 نوفمبر الجاري كلية الحقوق بجامعة لومان الفرنسية ندوة حول معاهدة "الحقوق الاجتماعية ، الاقتصادية والثقافية في الصحراء الغربية' نشطها اساتذة وباحثون مختصون في المجال، اضافة الى الاستاذ المحاضر في جامعة باريس ديكارت سيباستيان بولاي رئيس المركز الجامعي الفرنسي حول الصحراء الغربية المؤسس حديثا في باريس.
    المحاضرة الرئيسية التي استمعت اليها الندوة تتعلق بالتقرير البديل الذي تم تقديمه العام الماضي 2015 في إطار نقاش التقرير حول المغرب، حيث قدمت الأستاذة ماري جويل روديل من جامعة كان رفقة الاستاذة ان صوفي دونيل من جامعة نيس عرضا حول ابرز نقاط التقرير البديل التي تندد بالسياسات المغربية في المدن المحتلة من الصحراء الغربية خاصة ما يتعلق منها بالانتهاك الممنهج لحقوق الصحراويين في العمل وفي الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية وفي مناحي مسعى الاحتلال الممنهج لطمس الهوية الثقافية الصحراوية.
    من جهتها تقدمت الاستاذة صابرينا روبير بعرض عن حالة طلبات اللجوء السياسي المقدمة من طرف صحراويين متضررين من حالة الاحتلال المغربي لبلادهم مشيرة الى الإشكاليات القانونية وحتى الانسانية المتعلقة بعدم امتلاك المغرب للسيادة على الجزء المحتل من الصحراء الغربية.
    وكانت الاستاذة الجامعية المتقاعدة، الأمينة العامة الحالية لجمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا فرع لومان قد استهلت الندوة بتقديم عرض تاريخي، سياسي وقانوني عن النزاع متوقفة عند وضع الانسداد الحالي المترتب عن رفض المغرب لاستفتاء تقرير المصير الذي يشكل السبب الاول والأخير في تواجد بعثة الامم المتحدة في الإقليم.
    الندوة التي حضرها جمهور عريض من الطلبة والمتضامنين والباحثين، استمعت في فقرة النقاش الى مداخلة من الأخ ابي بشراي ممثل الجبهة في فرنسا حول العديد من القضايا وأبرزها أزمة حقوق الانسان التي لا يمكن "حلها الا عن طريق تمكين الشعب الصحراوي من تقرير المصير المصير وتوسيع صلاحيات البعثة الاممية لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الإقليم".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الحقوق الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية في الصحراء الغربية موضوع ندوة في جامعة لومان الفرنسية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top