يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الأربعاء، نوفمبر 02، 2016

    الوضع القانوني للصحراء الغربية ومبدا تقرير المصير محور أشغال ندوة دولية بالدنمارك


    كوبنهاغن 02 نوفمبر2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ اكد المشاركون في الندوة الدولية التي افتتحت اشغالها صباح اليوم الأربعاء بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن على ضرورة ان تساهم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بدول الشمال الأوروبي في التعريف بالقضية الصحراوية وتشكيل جبهة لمناصرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

    وقدم عدد من الباحثين والمختصين في القانون الدولي مداخلات حول الوضع القانوني للصحراء الغربية ومبدا تقرير المصير ,موقف القانون الدولي من استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.
    وخلال الندوة المنظمة من طرف ” افريكا كونتاكت ” بالتعاون مع منظمات سياسية دنماركية, قدمت الناشطة الحقوقية الصحراوية “امنتو حيدار” تجربتها مع الاعتقال السياسي مبرزة ما يتعرض له الشعب الصحراوي بالأراضي المحتلة من انتهاكات وقمع يومي .
    وابرزت امنتو حيدار ان النظام المغربي يستعمل القوة ضد المظاهرات المطالبة بتقرير المصير، داعية الى توفير الحماية للمدنيين الصحراويين.
    بدوره أوضح “ديفيد ماكين” ممثل مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان ان المغرب لا يحترم التزاماته فيما يتعلق بحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.
    واكد المسؤول في مركز “روبيرت كينيدي” ان مبدا تقرير المصير واضح وعلى المغرب السماح بإجراء استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
    للإشارة يشارك في تنشيط الندوة عدد من الخبراء في القانون الدولي ومسؤولين سياسيين في مقدمتهم “كورت موسغارد”، القائد السابق لبعثة المينورسو ،”كارلوس رويث ميغيل”، أستاذ في القانون الدستوري، “بيدرو بينتو ليتي”، الأمين العام للمنبر الدولي للحقوقيين من اجل تيمور الشرقية “ابراهام سون” ، رئيس مجلس شباب رابطة الشمال جيل ديفرز، محامي جبهة البوليساريو “أمينتو حيدر”، مدافعة عن حقوق الإنسان ورئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان ،”ديفيد ماكين”، ممثل مركز روبرت كينيدي لحقوق الإنسان “إيريك هاغن”، رئيس المرصد الدولي لحماية ثروات الصحراء الغربية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الوضع القانوني للصحراء الغربية ومبدا تقرير المصير محور أشغال ندوة دولية بالدنمارك Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top