04 أشهر سجنا نافذا في حق الشاب و التلميذ الصحراوي " محمود هدي "


مثل في حالة اعتقال في حدود الساعة 09 و 50 دقيقة صباحا بتاريخ 18 يناير / كانون ثاني 2017 الشاب و التلميذ الصحراوي " محمود هدي " أمام هيئة المحكمة بغرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية في ملف يحمل رقم 03 / 2610 / 2017 ، و الذي كان مؤازرا من طرف المحامي " أحمد بوشعاب " عن هيئة المحاماة بأػادير / المغرب .
و مباشرة بعد التأكد من هويته و بعض معلوماته الشخصية، وجه رئيس هيئة المحكمة التهم التالية للتلميذ الصحراوي "محمود هدي ":
+ وضع في الطريق العام و الممرات أشياء تعوق مرور الناقلات و استعمال وسائل لغاية عرقلة سيرها لغرض تعطيل المرور و مضايقته.
+ التجمهر المسلح ليلا .
+ التحريض على ارتكاب العنف.
و في رد التلميذ الصحراوي " محمود هدي " على هذه التهم ، نفى علاقته بها و بكل و قائعها و علاقته بمجموعة من الأسماء المصرح بها في محضر الضابطة القضائية ، و الأمر يتعلق هنا بكل من " إبراهيم امريكلي " و " محمد دادي " و " أمجدالليلي " ، مؤكدا أنه لم يقم بأية أعمال عنف.
و في مرافعة هيئة الدفاع ، تم التأكيد على انعدام حالة التلبس ، كون الشرطة القضائية اعتقلت " محمود هدي " بتاريخ 29 ديسمبر / كانون أول 2016 ، في حين أن الوقائع موضوع التهم المنسوبة إليه تعود إلى تاريخ 26 ديسمبر / كانون أول 2016 ، كما أن المعتقل نفى كل التهم الموجهة إليه في كل مراحل الدعوى ، خصوصا أمام هيئة المحكمة التي لا تتوفر على أي دليل مادي و ملموس لإدانته .
و ركزت هيئة الدفاع كذلك ، على كون المعتقل " محمود هدي " يعتبر تلميذا في السنة أولى آداب و علوم إنسانية ، حسب ما هو مثبت في شهادة مدرسية تم الإدلاء بها في الجلسة الأولى بتاريخ 04 يناير / كانون ثاني 2017 أمام نفس الهيئة ، و على هذا الاعتبار فإن أي حكم سيصدر في حقه بالإدانة سينهي مستقبله الدراسي ، خصوصا و أن المؤسسة السجنية غير مؤهلة بالمرة للإصلاح و التهذيب بقدر ما هي مؤهلة لإنتاج المجرمين و المحرفين ، مطالبة في الأخير بالحكم ببراءته من جميع التهم المنسوبة إليه.
و لما أعطى رئيس هيئة المحكمة الكلمة الأخيرة للمعتقل و التلميذ الصحراوي " محمود هدي " الذي كان قد تعرض للاعتقال التعسفي على خلفية تنظيم مجموعة من الشبان لمظاهرة سلمية بشارع عمر المختار بحي الفتح بالعيون / الصحراء الغربية ، أكد مرة أخرى براءته من التهم المنسوبة إليه.
و في حدود الساعة 10 و 50 دقيقة بعد الزوال ، أصدرت هيئة المحكمة بغرفة الجنايات حكما ابتدائيا مدته 04 أشهر في حدود سنتين سجنا نافذا في حق المعتقل و الطالب الصحراوي " محمود هدي " ، مانحة إياه مدة 10 أيام للتقدم بطلب استئناف هذا الحكم طبقا للمادة 400 من قانون المسطرة الجنائية المغربية . 
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ : 18 يناير / كانون ثاني 2017

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.