إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الخميس، يناير 26، 2017

    عقد جلسة لدراسة التطورات في الكركرات يمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس


    نيويورك 26 يناير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ من المنتظر ان يعقد مجلس الأمن الدولي الذي تراسه السويد مساء اليوم الخميس, جلسة لمناقشة تطورات القضية الصحراوية لاسيما الوضع في منطقة الكركرات .

    وحسب مصادر اعلامية تناولت الخبر سيقدم وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام “هرفي لادسو” خلال الجلسة التي دعت إلى عقدها الاروغواي, إحاطة حول التطورات والمواقف المتخذة إلى حد ألان بخصوص استئناف عمل بعثة المينورسو والوضع بالكركرات.
    وكان الرئيس الصحراوي السيد ابراهيم غالي اكد مؤخرا ان النظام المغربي يتخبط في أزماته الداخلية، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، ويعاني من عزلة واضحة على مستوى جهوي ودولي، ويوجد في مواجهة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.
    ولم يستبعد الرئيس الصحراوي في كلمة ألقاها في ختام دورة تكوينية لاطارات جبهة البوليساريو بولاية اوسرد لجوء النظام المغربي تحت الضغط إلى المناورة أو حتى المغامرة.
    واكد الرئيس الصحراوي ان موقف جبهة البوليساريو حيال التطورات في الكركرات كان صارماً، للوقوف في وجه محاولة جديدة لتشريع الاحتلال اللاشرعي. و خلق الموقف اهتماماً غير مسبوق بالقضية الوطنية، خاصة على مستوى مجلس الأمن الدولي الذي اجتمع حولها أكثر من أي وقت مضى، رغم أنه لم يتحمل بعد مسؤوليته في التدخل الحاسم، بسبب الموقف الفرنسي المنحاز للأطروحة الاستعمارية المغربية.
    وأوضح الرئيس الصحراوي ان القيادة الصحراوي اتخذت في الوقت المناسب اجراءات على مستوى جيش التحرير الشعبي الصحراوي, للرد على التصعيد المغربي أو للتصدي للظواهر المهددة للسلم والاستقرار، وخاصة محاربة مخدرات دولة الاحتلال المغربي التي ترمي إلى إغراق المنطقة بها، وتشجيع عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية.
    وتأتي جلسة مجلس الامن بعد يوم من تأكيد الاتحاد الافريقي على خطورة الوضع في الصحراء الغربية، حيث اكد التقرير المقدم من طرف رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي دلامني زوما ان” حدة التوتر التي زادت مؤخرا في منظقة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية سببها اختراق القوات المغربية في اغسطس 2016″.
    و قالت المفوضية الافريقية أن هذا الاختراق يعد انتهاكا لاتفاق وقف اطلاق النار لعام 1991 مذكرة ببيان الاتحاد الافريقي الذي حث الطرفين على احترام اتفاق وقف إطلاق النار.
    و جدد التقرير السنوي للمفوضية الافريقية, الدعوة الى توفير البيئة الملائمة لاستئناف المحادثات والتعجيل بإجراء الاستفتاء للشعب الصحراوي, طبقا لقرارات ومقررات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: عقد جلسة لدراسة التطورات في الكركرات يمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top