إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الخميس، يناير 19، 2017

    كينيا تؤكد ان الانضمام للاتحاد الافريقي يجب أن يتم في إطار “احترام” عقده التأسيسي واحترام سيادة الدول الأعضاء


    كينيا 19 يناير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - 
    صرح سفير كينيا بالجزائر موا ليموشيرا اليوم الخميس أن البلدان الراغبة في الانضمام للاتحاد الافريقي مطالبة ب”الامتثال” للعقد التأسيسي للمنظمة و “احترام سيادة الدول الأعضاء”.
    وأكد السفير خلال لقاء مع الصحافة أن كينيا “تمتثل للعقد التأسيسي للاتحاد الافريقي و نؤيد كل نداء لاحترام هذا العقد بالنسبة لأي بلد يرغب في الالتحاق بالمنظمة الافريقية و نحن نوافق كليا على هذا المسار” ملحا على أن بلده “لا يعارض انضمام أي بلد للاتحاد الافريقي”.
    كما أكد السيد ليموشيرا أن “المغرب طلب الالتحاق بالاتحاد الافريقي وهي عملية يجب القيام بها في إطار الانضمام الكلي للعقد التأسيسي للاتحاد الافريقي و ذلك في إطار احترام سيادة الدول الأعضاء”.
    وأضاف انه “لا يوجد في الاتحاد الافريقي بلدان صغيرة أو بلدان كبيرة و لا دول جديدة أو دول قديمة لأن سيادة الدول يجب احترامها” و “نحن بلد يناضل من أجل الحرية من خلال دعم البلدان الأعضاء”.
    وبخصوص النزاع في الصحراء الغربية المحتلة ذكر السفير الكيني بإعلانات الاتحاد الافريقي ولوائح الأمم المتحدة منذ 1975 الداعية إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذا الاقليم المحتل من قبل المغرب.
    وأكد في هذا الشأن أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية “عضو كامل العضوية في الاتحاد الافريقي الذي هو مجموعة تضم بلدان ذات سيادة ومستقلة و متساوية”.
    وأضاف أنه “لشرف كبير لكينيا كون قرار انضمام الصحراويين للاتحاد الافريقي قد تم اتخاذه في بلدنا” مجددا في هذا الاطار دعم بلاده للقضية الصحراوية و هو التزام لا رجعة فيه”.
    و كانت وزيرة الشؤون الخارجية الكينية أمينة محمد قد أكدت خلال زيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين مطلع ديسمبر المنصرم دعم بلادها للقضية الصحراوية داعية إلى الإسراع بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
    و للتذكير فإن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أصبحت منذ 12 نوفمبر 1984 العضو ال51 في الإتحاد الإفريقي.
    و قد قدم المغرب في شهر سبتمبر الماضي طلبا للانضمام في الاتحاد الافريقي الذي تعد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضوا مؤسسا له.
    و ذكرت مفوضية الاتحاد الإفريقي مؤخرا بأن العقد التأسيسي للإتحاد لا يحتوي على أي حكم يتضمن طرد أي عضو من الاتحاد.
    وتنص المادة 29 من العقد التأسيسي للإتحاد المحددة لشروط الانضمام بأنه على أي بلد يريد الإنضمام أن يتقدم بطلب يشترط تسليمه لرئيس المفوضية وعند الحصول على موافقة 28 عضوا (أغلبية عادية) يتم قبول هذا البلد “و لكن بدون شروط”.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كينيا تؤكد ان الانضمام للاتحاد الافريقي يجب أن يتم في إطار “احترام” عقده التأسيسي واحترام سيادة الدول الأعضاء Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top