مشاريع تشغيل الشباب لسنة 2017

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الخميس، يناير 26، 2017

    تقرير مفصل عن طرد سلطات الاحتلال المغربية للعديد من الوفود الاجنبية


    النرويج 26 يناير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ خلال الايام الاربعة التالية حاول أكثر من خمسين متضامن مع القضية الصحراوية زيارة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، خمسون منهم قرروا الذهاب الى العاصمة المغربية الرباط من أجل مراقبة محاكمة أبطال إكديم أزيك ، وقامت سلطات الاحتلال المغربية بطردهم إما عند وصولهم الى المناطق المحتلة أو في الطريق اليها.

    في اليوم الاول, عشرين يناير تم طرد مجموعة تضم أعضاء من شبيبة حزب الشباب اليساري النرويجي تضم المكلف بالخارجية و صوفيا طالبة بجامعة أسلو.
    صور للمجموعة مع الفيديو في الرابط ادناه :
    في اليوم الموالي تم طرد اربعة نرويجيين اخرين من مدينة السمارة عند محاولتهم لقاء مدافعيين عن حقوق الانسان في مدينة السمارة . “من الواضح ان الشرطة المغربية لاتريد ان نلتقي بالصحراويين الذين اتينا من اجل لقاءهم. أنه حقا لا أمر محزن” تقول مرتا من منظمة صانعي التغيير النروجية في أتصال هاتفي معها.
    وفي يوم الثالت و العشرين, المجموعة الرابعة و التي تضم اربعة أعضاء من شبيبة اليمين و عضو من شبيبة الحزب المسيحي الديمقراطي تم توقيفهم عند نقطة مراقبة في مدينة الطنطان بتاريخ 22 من يناير، “و لم تقدم الشرطة المغربية اي شروحات سوى تاكيدها لنا ان النرويجيين و السويدين غير مرحب بهم في جنوب المغرب يقول” كرستيان سيستروم عضو اللجنة الخارجية في شبيبة الحزب المسيحي.
    صور للمجموعة مع الفيديو في الرابط ادناه :
    وبسسب التوافد المستمر للاجانب في الطريق الى الصحراء الغربية ، يبدو ان الشرطة المغربية اصبحت أكثرا إبداعا في محاولات تضليلها للرأي العام، فهذه المرة لم يسمح لي ستة نرويجيين من نقابة عمال صناعة الطاقة بالسفر الى الصحراء الغربية بسب الاحوال الجوية. “لقد اخبرونا أنه لا يمكن لنا مواصلة الطريق جنوبا بسبب الاضرابات الجوية” تقوقل أسترد من نقابة العمال غير ان بحث سريع لحالة الاحوال الجوية بالداخلة يشير الى جوء دافي و معتدل .
    صورة لاحوال الطقس في الرابط ادناه :
    وفي اليوم الخامس على التوالي قامت شرطة الاحتلال بتوقيف شابيين من شبيبة الخضر اللذان كان على متن حافلة الى مدينة العيون المحتلة ، و منعهما مواصلة السفر جنوبا الى مدينة العيون المحتلة. وقال احد الموقوفين “الشرطة المغربية قامت بتوقيف الحافلة على حدود الساعة 3:30 صباحا. عند نزولنا من الحافلة : اخبرونا انه ليس مرحب بنا في الصحراء الغربية”.
    صور للمجموعة في الرابط ادناه :
    حملة طرد المتضامنيين النرويجيين لم تشمل فقط الياسيين الشباب, بل الطلبة ايضا الذين كانو في طريقهم الى المناطق المحتلة للاطلاع على وضعية حقوق الانسان و للقاء مع الطلبة الصحرويين. في إتصال مع يقول يوناس استريت لند من الاتحاد الوطني لطلبة في النرويج قال “كنا نامل الحديث مع الطلبة الصحراويين لنطلع أكثر على ما يعانين منه من ظلم أثناء الدراسة و بعد تخرجهم.
    تفاصيل في الرابط ادناه :
    العدد الكبيير للمتضامنيين النروجيين اربك الشرطة المغربية فلا يكاد يطرد وفد حتى يصل الوفد الاخر الى نقطة المراقبة الاخيرة في الطريق الى مدينة العيون املحتلة، و يبدو ان هذه العاصفة التضامنية اربكت الشرطة المغربية فبعد ان كان عذرهم الاخير سوء الاحوال الجوية يوم أمس, فحجتهم اليوم لخمسة نرويجيين و ناشطة نرويجية انهم تحدثوأ مع الشخص الخطا.
    تفاصيل في الرابط ادناه :
    المتضلمنون النرويجيين من مختلف المنظمات و من جميع الاحزاب السياسية في النرويج من اليسار الى اليمين بالاضافة الى متضامنيين من إيطاليا, الدنمارك,السويد وجمهورية التشيك حاولوا الوصول الى المناطق المحتلة من مختلف الطرق بينما حاول البعض الوصول الى العيون بالسيارات و الحافلات, وقرر البعض السفر جويا لتجنب نقط المراقبة والتفتيش في الطريق الى العيون. بيد انه يبدو ان الشرطة المغربية شددت الحصار أكثر, فقد تم طرد الجميع سواء عند نقط المراقبة او في مدينة العيون .
    أكثر من 54 متضامن قرروا كسر الحصار و التعتيم الاعلامي المفروض على المناطق المحتلة , تركوا دراستهم و عملهم و أصروا على إظهار و تاكيد دعم الشعب الصحرواي في حقه من اجل تقرير المصير. ربما شرطة الاحتلال نجحت في منعهم من المناطق الوصول للمناطق الصحراوية المحتلة و لكن المتضامننين نجحوا في مهتهم النبيلة الا وهي التحسيس بالمعاناة الصامتة للشعب الصحراوي الذي يرزح تحت الاحتلال منذ اكثر من 40 سنة.
    تقرير : العصرية محمد طالب.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: تقرير مفصل عن طرد سلطات الاحتلال المغربية للعديد من الوفود الاجنبية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top