يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    السبت، فبراير 04، 2017

    الصحراء الغربية في الصحافة العربية الالكترونية هذا الاسبوع


    مقدمة: أولت الصحافة العربية على إختلافها أهمية بارزة هذا الاسبوع للقضية الصحراوية، وتطوراتها خلال القمة الثامنة والعشرين للإتحاد الافريقي المنعقدة بـأدي، وفيما يلي نماذج عن بعض المواقع العربية الإلكترونية التي تناولت القضية الوطنية.
    الخبر: 29/01/2017
    قمة الاتحاد الافريقي شتضع المغرب في حجمه
    ذكرت صحيفة الخبر الجزائرية تأكيد رئيس الدبلوماسية الصحراوية محمد سالم ولد السالك، في ندوة صحفية عقدها الجمعة بمقر الاتحاد الافريقي، أن القمة الجارية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، شتضع المغرب أمام مسؤولياته التاريخية والقانونية كقوة احتلال غير شرعي لبلد عضو في المنظمة الاقليمية.
    زهرة شنقيط: 29/01/2017
    موريتانية تعيد معتقلي البوليساريو وغموض بشأن توقيت القرار
    نشر موقع زهرة شنقيط نقلا عن ما وصفها مصادر مطلعة أن أوامرا عليا صدرت لقائد الجمارك بولاية دخلت انواذيبو، بإعادة الاشخاص والسيارات الذين تسلمهم من جبهة البوليساريو يوم الشبت 28 يناير، الى المنطقة التي كانوا يتمركزون فيها، وذكر الموقع ان السلطات الموريتانية العليا لم تكن على علم بهذه العملية التي قام بها الجيش الصحراوي بمنطقة الكركارات.
    زهرة شنقيط: 30/01/2016
    ولد عبد العزيز يقاطع دعوة محمد السادس بأثيوبيا 
    نشر موقع زهرة شنقيط الموريتاني نقلا عن مصادر أن الرئيس الموريتاني غاب عن المأدبة التي أقامها ملك المغرب لقادة عدد من دول القارة السمراء بأحد الفنادق الفاخرة بأثيوبيا، كما غاب مجمل اعضاء الوفد الموريتاني، وذكر الموقع فتور العلاقات الموريتانية المغربية بسبب احتلال المغرب للصحراء الغربية.
    صحيفة الخبر الجزائرية 30/01/2017
    المغرب يستهدف محور الجزائر-نيجيريا- جنوب إفريقيا
    نشرت الصحيفة في حوار لها مع الصفير الصحراوي بالجزائر، بشرايا بيون، أن فرنسا وإسرائيل والسعودية والإمارات، قاموا بحملتهم لصالح دخول المغرب الى الاتحاد الافريقي وأن المستهدف هذا المحور الذي يقود القارة حاليا، مضيفا ترحيب الدول الافريقية بدخول المغرب شرط تقديم ضمان الالتزام بما وقع عليه كونه يسعى الى تشتيت الاتحاد من الداخل، كما تحدث السفير الصحراوي للخبر، عن قضية الباخرة كاي باي المحملة بزيت السمك القادم من الاراضي الصحراوية المحتلة.
    صحيفة رأي اليوم : 30 يناير 2017
    الإتحاد الافريقي يوافق على اعادة عضوية المغرب بعد مغادرته عام 1984 احتجاجا على موقفه من مسألة الصحراء الغربية.
    تناول الخبر موافقة دزل التحاد على عضوية المغرب في الاتحاد بعد أن كان غادره عام 1984 احتجاجا علة موقف المنظمة الاقليميو من مسألة الصحراء الغربية.
    القدس العربي: 30/01/2017
    القمة الافريقية تقبل عودة المغرب للإتحاد الافريقي
    القرار جاء بأغلبية الاصوات بعد شد وجذب خلال جلسة مغلقة خصصتها القمة لبحث الطلب.
    موقع زهرة شنقيط: بوتفليقة نائبا لرئيس الاتحاد الافريقي، هل قرر الأفارقة إهانة الرباط ؟
    تناول هذا الخبر اعلان الاتحاد الافريقي رسميا تعيين عبد العزيز بوتفليقة نائبا لرئيس الاتحاد الافريقي ألفا كوندي، في رسالة بالغة الدلالة داخل القمة، وحسب ذات الموقع يأتي اعلان هذا القرار لطمأنة الجزائر بأن دورها داخل المظنمة الاقليمية مازال ثابت ولن يتغير، بينما ينظر اليه في الرباط على أنه إستفزاز مقصود للملك المغربي.
    الخبر الجزائرية: 31/01/2017
    فريدوم هاوس: الصحراء الغربية إقليم غير حر لا تحترم فيه الحريات
    صنفت المظمة الامريكية غير الحكومية فريدوم هاوس في تقرير لها الثلاثاء بواشنطن، أن الصحراء الغربية إليم غير حر عرف فيه احترام الحقوق السياسية والمدنية تراجعا معتبرا في سنة 2016.
    وحسب التصنيف فإن الصحراء الغربية في 2016 عرفت تراجعا واضحا في مجال احترام الحريات الديمقراطية مسجلة 4 نقاط من مجموع 100 وهو ما يمثل أسؤ نتيجة على المستوى العالمي بعد منطقة التبت، كما أدرجت ذات المزمة الصحراء الغربية في خانة الأقاليم المحتلة.
    ألف بوست المغربية: 31/01/2017 
    في خطابه أمام الاتحاد الافريقي الملك يتجنب نزاع الصحراء وينتقد الجزائر بسبب افشال المغرب العربي
    ذكر الموقع أن الملك المغربي تجنب الحديث عن الصحراء في خطابه امام الافارقة بأديس أبابا، فيما ركز على ماهو اقتصادي وتوجيه نقد مبطن للجزائر في ملف المغرب العربي.
    كما تحدث الموقع عن تواجد الملك المغربي مع زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي في نفس القاعة وهو مالم يسبق أن حدث منذ إندلاع النزاع في الصحراء سنة 1975، وسبق أن التقى الملك، إبراهيم غالي في المفاوضات التي احتضنتها طنجة ولشبونة خلال التسعينات.
    كما ركز الموقع على أن الملك المغربي، تجنب الحديث عن البوليساريو والصحراء خلال كلمته امام الاتحاد الافريقي، لأن قضية الصحراء تسبب انقسام وسط الاتحاد الافريقي رغم أن الموقف الرسمي للاتحاد يؤيد استفتاء تقرير المصير ويعتبر النزاع تصفية استعمار.
    الخبر: 01/02/2017
    مساهل: إنضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي انتصار للقضية الصحراوية
    إعتبر وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادرمساهل أن انضمام المغرب للاتحاد الافريقي يعد انتصارا كبيرا لقضية الصحراء الغربية كون المغرب سيصبح العضو ال 55 في الاتحاد بوجود الجمهورية الصحراوية كعضو مؤسس في الاتحاد.
    الخبر: 01/02/2017
    غالي: فرضنا على المغرب الجلوس تحت علم الجمهورية الصحراوية.
    نقلت الصحيفة في هذا الخبر عن الرئيس الصحراوي والامين العام لجبهة البوليساريو قوله، أنه على الشعب الصحراوي أن يفتخر بصموده واستماتته في الدفاع عن حقه في الاستقلال والسيادة التي شكلت العامل الرئيسي وراء اعتراف المغرب بحقيقة الجمهورية الصحراوية مؤكدا في الوقت ذاته، أن هذا المكسب سيكون بداية مرحلة جديدة في ما يتعلق بالقضية ااصحراوية وسيفرض على المحتل ما لا يرضاه بخصوص الالتزامات الدولية.
    البلاد: 01/02/2017
    البلاد: الملك المغربي يهاجم الجزائر لتبرير فشله الدبلوماسي
    هاجم الملك محمد السادس الدزائر بشدة على خلفية نكساته الدبلوماسية بخصوص تفاعلات قضية الصحراء الغربية وحمل العاهل المغربي في الخطاب الذي ألقاه في ختام القمة الافريقية بأديس أبابا الجزائر دون أن يذكرها بالاسم، مسؤولية تعطيل حلم الاتحاد المغاربي.
    رأي اليوم: 01/02/2017
    بعد إنسحاب موريتانيا ملك المغرب يطلق رصاصة الرحمة على اتحاد المغرب العربي في خطابه بقمة الاتحاد الافريقي
    ذكرت الصحيفة فيهذا الخبر ملك المغرب أطلق رصاصة الرحمة على اتحاد المغرب العربي، بعدما استعمل مصطلح الخيانة في تعاطي بعض مكوناته مع الاتحاد، وقد يكون بهذا يشير الى الجزائر، وذكرت الصحيفة أن العلاقات الجزائرية المغربية متوترة بسبب الزعامة الاقليمية وقضية الصحراء الغربية والحدود البرية المغلقة منذ ما يزيد عن عشرين سنة.
    ألف بوست المغربية: 01/02/2017
    الاتحاد الاوروبي يرحب بعودة المغرب للاتحاد الافريقي ويستبعد أي دزر بارز للحل
    ذكر هذا الخبر أن الاتحاد الاوروبي تجاوز عقبة رئيسية بعد عودة المغرب للاتحاد الافريقي، وبقيت فقط مسألة المتوجات القادمة من الصحراء التي تثير الكثير من الجدل السياسي والقانوني.
    أشار الموقع أن معالجة مشكل المنتوجات الفلاحية والبحرية القادمة من الصحراء لن تحل بإنضمام المغرب للاتحاد الافريقي، لأن القضاء الاوروبي حسم خذا الموضوع بقوله أن الاتفاقيات الاوروبية مع المغرب لا تشمل الصحراء.
    وختم الموقع، على أن احتمال لعب الاتحاد الاوروبي ونظيره الافريقي دورا في ايجاد حل لنزاع الصحراء مستبعد، لأن البلدان الأوروبية لم تلعب أي دور في هدا الملف في الزمن الماضي.
    إعداد الزميل: محسن أبا بداتي
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الصحراء الغربية في الصحافة العربية الالكترونية هذا الاسبوع Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top