يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الثلاثاء، مارس 14، 2017

    اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين اغتيال مواطنين صحراويين بمدينتي العيون وبوجدور المحتلتين


    بئر لحلو المحررة 14 مارس 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - عبرت اليوم الثلاثاء اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها واستنكارها بإقدام مستوطنين مغاربة وبحماية من سلطات الاحتلال المغربي على اغتيال مواطنين صحراويين بكل من مدينتي بوجدور والعيون المحتلتين. 
    وأضافت اللجنة في بيان لها تحصلت "وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة" على نسخة منه أن الأمر يتعلق بالمرحوم لعبادة احمد العبد خيا، الذي دهسته شاحنة يقودها مستوطن مغربي قادم من منطقة الكركرات المحررة، يوم 7 مارس 2017 بمدينة بوجدور المحتلة في مكان مخصص لمرور الراجلين.، وكذا المرحوم الداه امبيريك، الذي وجد مقتولا بواد الساقية الحمراء قرب مدينة العيون المحتلة.
    وأمام هذا الوضع تؤكد اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان على المسؤولية الكاملة لسلطات الاحتلال المغربية، وتحملا لمسؤولية القانونية والجنائية على هذه الجريمة النكراء وكل جرائم القتل المتعمد التي ترتكبها بحق المواطنين الصحراويين العزل، ومحاسبتها أمام القضاء والعدالة الدولية على جرائمها البشعة وفي مقدمتها جرائم القتل، مدينة وبقوة انتهاكاتها المتواصلة لقواعد القانون الدولي والمواثيق والاتفاقيات والتعهدات الدولية.
    وطالب البيان الدولة المغربية بضرورة القيام بإجراء تحقيق مستقل وكامل عن ظروف الجريمة بمشاركة عائلات الضحايا، لكشف جميع الملابسات وتحديد المسؤوليات المترتبة عنها وتقديم الجناة امام العدالة الدولية.
    كما جدد البيان مطالبته هيئة للأمم المتحدة المنوط بها أصلا حماية المدنيين الصحراويين من خلال بعثتها المينورسو المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار، منذ 6 سبتمبر 1991، وتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، "وتذكرها بمسؤوليتها تجاه الصحراء الغربية المحتلة كبلد لم يتمتع بعد بحقه في تقرير المصير والاستقلال.
    وتحذر اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان من جديد من التبعات والمخاطر الناجمة عن سياسات الاحتلال المغربي وممارساته القمعية والعدوانية من خلال استخدام المستوطنين المغاربة في العدوان على الصحراويين، و تطالبها باتخاذ الخطوات العاجلة لضمان أمن وسلامة المواطنين الصحراويين العزل والضغط على المغرب لإجراء تحقيق مستقل في الجرائم المرتكبة و العمل على وإيجاد آلية أممية مستقلة لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين اغتيال مواطنين صحراويين بمدينتي العيون وبوجدور المحتلتين Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top